كلينتون أكثر ساسة أميركا شعبية

US Secretary of State Hillary Clinton testifies before the Senate Foreign Relations Committee on the September 11, 2012 attack on the US mission in Benghazi, Libya, during a hearing on Capitol Hill in Washington, DC, on January 23, 2013. Secy. Clinton warned of the challenges posed by rising militancy after the Arab Spring as she appeared before US lawmakers Wednesday to be grilled about a deadly attack. "Benghazi didn't happen in a vacuum," Clinton said at the start of a Senate hearing into the September 11 assault on a US mission in eastern Libya. AFP PHOTO / Saul LOEB
undefined

أظهر استطلاع للرأي في الولايات المتحدة الأميركية أن وزيرة الخارجية السابقة هيلاري كلينتون هي الأكثر شعبية بين الساسة الأميركيين، متفوقة على زميليها الديمقراطيين الرئيس باراك أوباما ونائبة جو بايدن، وكذلك شخصيات جمهورية بارزة.

وأظهر الاستطلاع -الذي أجرته جامعة كوينيبياك- أن 61% من الناخبين الأميركيين يؤيدون كلينتون كمرشحة محتملة للرئاسة الأميركية في عام 2016، بينما قال 34% إنهم لا يؤيدون ترشيحها.

ويأتي الاستطلاع بعد أسبوع من ترك كلينتون (65 عاما) لمنصبها وزيرة للخارجية، وإشارتها إلى أنها تعتقد أنها لن تعود للسياسة، لكنها لم تغلق الباب نهائيا لاحتمال العودة.

وفي المقابل، قال 51% ممن شملهم الاستطلاع إنهم يتبنون آراء "مؤيدة" لأوباما، بينما عبر 46% عن آراء غير مؤيدة له. أما بالنسبة لبايدن (70 عاما) -وهو منافس آخر محتمل في انتخابات الرئاسة في عام 2016- فقد حصل على تأييد 46% مقابل 41% لم يؤيدوه.

ومن جهته، قال المدير المساعد لمعهد استطلاع الرأي في جامعة كوينيبياك بيتر براون إن النتائج تظهر أنه بعد الاندفاع الإيجابي في اتجاه أوباما بعد إعادة انتخابه في نوفمبر/تشرين الثاني، فإن الولايات المتحدة تعود سريعا إلى السياسات الحزبية.

وعزا براون تدني مستويات التأييد للرئيس لغياب وهج الانتخابات، مشيرا إلى أن "شؤون الحكم تتطلب اتخاذ قرارات قد لا ترضي بعض الناخبين". وأكد في الوقت نفسه أن كلينتون تفوقت على ساسة مستقلين وجمهوريين.

ونال جمهوريون بارزون -من بينهم النجم البارز ماركو روبيو وهو عضو في مجلس الشيوخ- تأييد نحو ثلث من شملهم الاستطلاع.

وكشف الاستطلاع أن 27% يؤيدون روبيو (41 عاما) -والذي من المحتمل أيضا أن يكون لاعبا في انتخابات الرئاسة في 2016- ولم يؤيده 15%، بينما قال 57% إنهم لا يعرفون ما يكفي عنه.

وعموما وجد الباحثون في جامعة كوينيبياك أن 68% من الناخبين الأميركيين قالوا إنهم "غير راضين إلى حد ما"، أو "غير راضين تماما" عن حال الأمة اليوم. وقال 31% إنهم "راضون جدا" أو "راضون لحد ما".

يشار إلى أن الاستطلاع شمل 1772 ناخبا مسجلين في الفترة بين 30 يناير/كانون الثاني حتى يوم الاثنين الماضي، بهامش خطأ قدره 2.3 نقطة مئوية زيادة أو نقصانا.

المصدر : رويترز

حول هذه القصة

الخارجية الأميركية تتحمل مسؤولية التقصير في بنغازي

تجنبت وزيرة الخارجية الأميركية المنتهية ولايتها هيلاري كلينتون الحديث عن مستقبلها السياسي، وتركت الباب مفتوحا أمام إمكانية ترشحها للانتخابات الرئاسية في 2016، وذلك في مقابلة تلفزيونية مشتركة مع الرئيس باراك أوباما الذي كال لها المديح.

Published On 28/1/2013
WASHINGTON, DC - JANUARY 23: U.S. Secretary of State Hillary Clinton takes her seat prior to a hearing before the Senate Foreign Relations Committee about the September 11 attacks against the U.S. mission in Benghazi, Libya, on Capitol Hill January 23, 2013 in Washington, DC. Lawmakers questioned Clinton about the security failures that led to the death of four Americans, including U.S. Ambassador Christopher Stevens. Alex Wong/Getty Images/AFP== FOR NEWSPAPERS, INTERNET, TELCOS & TELEVISION USE ONLY ==

تودع هيلاري كلينتون اليوم الجمعة منصبها على رأس وزارة الخارجية الأميركية ليخلفها السيناتور جون كيري الذي حظي بثقة أغلبية أعضاء مجلس الشيوخ في جلسة تصويت على ترشيحه لذلك المنصب.

Published On 1/2/2013
the US Senate Photographic Studio shows Supreme Court Justice Elena Kagan (R) swearing in Secretary of State John Kerry (L) on February 1, 2013 in the Foreign Relations Committee Room in the Capitol. They were joined by his wife Teresa (C) , daughter Vanessa (2nd R) and brother Cameron.

تولى وزير الخارجية الأميركي الجديد جون كيري رسميا مهامه مساء أمس خلفا لهيلاري كلينتون، ضمن تغيير حكومي واسع في بداية ولاية الرئيس باراك أوباما الثانية.

Published On 2/2/2013
PJR007 - Washington, District of Columbia, UNITED STATES : US Secretary of State Hillary Clinton delivers remarks on the "State of International Religious Freedom" July 30, 2012 at the Carnegie Endowment for International Peace in Washington, DC. The United States on Monday accused Egypt, China and European nations of harming religious freedom, citing a rising tide of anti-Semitism, laws banning Muslim veils and attacks on Coptic Christians. AFP Photo/Paul J. Richards

تتعرض وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون إلى انتقادات حادة في أجهزة الإعلام في الولايات المتحدة مما حدا بصحفية إلى وصف تلك الحملة بأنها هجمة تستهدف اغتيال شخصيتها.

Published On 2/1/2013
المزيد من أحزاب وجماعات
الأكثر قراءة