مقاتلتان روسيتان تخرقان أجواء اليابان

epa02791442 (FILE) PA file photo dated 17 August 2001 shows a Russian fighter MIG29 making a demonstration flight at the Moscow International Air Show in the city of Zhukovsky outside Moscow. A MIG29 (MiG 29KUB) deck fighter jet crashed in the Astrakhan region killing both pilots, a source in the Chkalov State Fight Testing Center told Russian News agency Interfax on 23 June 2011. "The tragedy occurred when the pilots were performing a difficult stunt during a test flight," a spokesperson said. EPA/SERGEI CHIRIKOV
undefined

قالت وزارتا الدفاع والخارجية في اليابان إن طائرتين روسيتين مقاتلتين اخترقتا المجال الجوي الياباني قبالة جزيرة هوكايدو بشمال البلاد فترة وجيزة اليوم الخميس، مما اضطر السلطات إلى الدفع بطائرات مقاتلة لملاحقتهما، وقد احتجت الحكومة اليابانية على الحادثة لدى روسيا.

ووقع حادث الاختراق أثناء احتفال اليابان بيوم "الأراضي الشمالية"، حيث تنظم تجمعات حاشدة للمطالبة باستعادة السيادة على أربع جزر متنازع عليها تقع عند الحافة الجنوبية لسلسلة جزر كوريل في شمال المحيط الهادئ.

وهذه هي المرة الأولى التي تدخل فيها طائرة مقاتلة روسية الأجواء اليابانية منذ عام 2008.

وما زالت العلاقات بين روسيا واليابان متوترة بسبب النزاع الطويل على ملكية الجزر، حيث تقول موسكو إن هذه الجزر انتقلت إلى السيادة الروسية كإحدى نتائج الحرب العالمية الثانية، بينما تطالب طوكيو باستعادة السيادة عليها.

وكان مسؤولون روس كبار أثاروا حفيظة طوكيو في العامين الماضيين بالسفر إلى تلك الجزر التي تطلق عليها روسيا اسم كوريل الجنوبية وتسميها اليابان الأراضي الشمالية.

ولم تحرز المحادثات بين روسيا واليابان في يوليو/تموز العام الماضي أي تقدم ملموس بشأن حل الخلاف، إذ ترى طوكيو أن عقد أي معاهدة للسلام بين البلدين يتوقف على تنازل موسكو عن سيادتها على هذه الجزر.

المصدر : وكالات