برينان يواجه اختبارا صعبا بمجلس الشيوخ

US President Barack Obama announces his nomination for CIA Director John Brennan(R) and Defense Secretary, Chuck Hagel(not seen) during an event in the East Room of the White House January 7, 2013 in Washington, DC. Brennan -- a 25-year Central Intelligence Agency veteran, is an Arabic-speaking Middle East expert who once told reporters when asked about his work ethic: "I don't do down time." Hagel, 66, a decorated Vietnam veteran, is known for a fiercely independent streak and a tendency to speak bluntly. AFP PHOTO/Brendan SMIALOWSKI
undefined

يستعد مرشح الرئيس الأميركي باراك أوباما لرئاسة وكالة المخابرات المركزية الأميركية جون برينان لمواجهة استجواب صعب في الجلسة التي يعقدها اليوم الخميس مجلس الشيوخ للتصديق على توليه المنصب, حيث تنتظره أسئلة أكثر صعوبة من الأعضاء الديمقراطيين وليس فقط من الجمهوريين.

وينتظر أن يرد برينان (57 عاما) على تساؤلات لجنة المخابرات في مجلس الشيوخ متعلقة بأنشطة التجسس الأميركية من أساليب الإغراق بالمحاكاة إلى استخدام طائرات أميركية بلا طيار.

وحسب رويترز, لا توجد معارضة قوية لترشيح برينان للمنصب، ومن المتوقع أن يحصل على موافقة لجنة المخابرات، وبعد ذلك موافقة كامل أعضاء مجلس الشيوخ.

كما تأتي بواعث القلق الأبرز من جانب الديمقراطيين الليبراليين لا من جانب الجمهوريين المحافظين الذين أدت تحفظاتهم على مرشح الرئيس لمنصب وزير الدفاع تشاك هاغل إلى تأخير التصويت على شغله المنصب، رغم أنه سناتور جمهوري سابق من نبراسكا.

يشار إلى أن برينان هو مستشار أوباما لمكافحة الإرهاب، وكان مديرا تنفيذيا لوكالة المخابرات المركزية في إدارة الرئيس الأميركي السابق جورج بوش.

وقد طرح اسمه كمرشح أوباما لرئاسة وكالة المخابرات المركزية الأميركية عام 2008، لكنه انسحب بعد أن احتج نشطون مدافعون عن حقوق الإنسان على تصريحاته العلنية التي دافع فيها عن استخدام الوكالة لأساليب استجواب مشددة، ومنها ما يعرف بأسلوب الإغراق بالمحاكاة الذي تعتبره حكومات كثيرة من أساليب التعذيب.

ومن جهته, قال السناتور الديمقراطي رون وايدن -عضو لجنة المخابرات في مجلس الشيوخ- إنه سيسأل برينان عن استخدام إدارة أوباما لطائرات مسلحة بلا طيار لمهاجمة وقتل متشددين.

وسيحل برينان محل مايكل مورل الذي كان يعمل قائما بأعمال مدير وكالة الاستخبارات المركزية منذ استقالة ديفد بترايوس العام الماضي بسبب فضيحة أخلاقية.
 
وقد أشاد أوباما ببرينان، ووصفه بأنه يتمتع بخبرة واسعة، مشيرا إلى أن مركز مكافحة الإرهاب بني على يديه، وأضاف أوباما قائلا "عملياتنا ضد القاعدة وأنصارها ستتواصل تحت إشراف برينان".
المصدر : رويترز