انزعاج تركي من تصريحات للسفير الأميركي

السفير الأميركي وجه انتقادات للقضاء التركي حول تعامله مع قضية تتعلق بمحاولة انقلاب (الفرنسية)
وجهت وزارة الخارجية التركية تنبيها للسفير الأميركي في تركيا فرانسيس ريكاردوني عقب تصريحاته المنتقدة للقضاء التركي، وعدتها تدخلا في شؤون تركيا الداخلية.

ونقلت وكالة أنباء الأناضول الرسمية عن مصادر دبلوماسية قولهم إن المسؤولين في الخارجية وعلى رأسهم فريدون سينيرلي أوغلو مساعد الوزير وجهوا تنبيها للسفير الأميركي بسبب تصريحاته الأخيرة التي انتقد فيها أداء القضاء التركي في قضية يتهم فيها مسؤولون عسكريون بمحاولة تدبير انقلاب على حكومة حزب العدالة والتنمية.

وفي الاجتماع الذي استغرق أكثر من ساعتين، أعرب مساعد وزير الخارجية التركي للسفير عن انزعاج أنقرة من تصريحاته، ورغبتها في ألا يتكرر ذلك مستقبلا.

ولفت مسؤول في السفارة الأميركية إلى أن مساعد وزير الخارجية أوضح "خيبة أمل" حكومته مما رأى أنه تدخل في شؤون تركيا الداخلية، فيما أشار السفير باحترام إلى الأهمية التي يوليها أصدقاء تركيا وحلفاؤها لتقدم تركيا الثابت في تعزيز حكم القانون وحماية الحقوق الإنسانية للأتراك، وحث السفير المسؤولين الأتراك على قراءة نص تصريحاته بشأن القضاء التركي التي نشرت على موقع السفارة.

وكان بكر بوزداغ نائب رئيس الوزراء التركي اتهم في وقت سابق الخميس ريكاردوني بالتدخل في الشؤون التركية، ووصف تصريحاته بأنها لا تتناسب مع منصبه، ودعاه إلى الاهتمام بواجباته سفيرا.

ورأى المسؤول التركي أن على السفراء الموجودين في تركيا متابعة وتنفيذ مهامهم جيدا والابتعاد عن أي تصريحات تحمل في طياتها تدخلا في القضاء أو بالشؤون الداخلية التركية، متمنيا من سفير الولايات المتحدة في أنقرة عدم تكرار ذلك.

وقالت هيئة الإذاعة والتلفزيون التركية تي آر تي إنه تم استدعاء السفير الأميركي إلى وزارة الخارجية، غير أن السفارة الأميركية في أنقرة قالت إن الزيارة جاءت بطلب منها.

وكان السفير الأميركي قد انتقد في لقاء مع صحفيين أتراك الثلاثاء احتجاز مئات الضباط المتقاعدين وآخرين ما زالوا في الخدمة، منهم قائد سابق لأركان الجيش وصحفيون وجامعيون ونواب منذ 2008، للاشتباه بأنهم حاولوا قلب النظام الحاكم، ضمن القضية التي تعرف بـ"إرغينكون".

وتحدث السفير عن "نقص الشفافية والوضوح في الاتهامات" الموجهة إلى المشتبه بهم، وشكك في الطريقة التي يعمل بها الجهاز القضائي التركي في القضية، وانتقد الفترة الطويلة لاعتقال الجنرالات العسكريين في انتظار المحاكمة كجزء من التحقيق، وعبر عن دعمه لهم.

المصدر : وكالات