مؤتمر دولي بطوكيو لدعم فلسطين اقتصاديا

تستضيف العاصمة اليابانية طوكيو هذا الأسبوع مؤتمرا دوليا يجمع دولا آسيوية والأمم المتحدة لمناقشة الاستمرار في دعمهم للفلسطينيين وتقديم مساعدات اقتصادية لهم.

وقالت وسائل إعلام يابانية إن ممثلين عن اليابان وكوريا الجنوبية وتايلند وإندونيسيا وماليزيا والأمم المتحدة سيعقدون مؤتمرا في طوكيو يومي الأربعاء والخميس المقبلين لتقديم الدعم الاقتصادي لفلسطين.

وأشارت هيئة الإذاعة والتلفزيون اليابانية (أن.إتش.كي" إن الحكومة تعتزم دعوة رئيس الوزراء الفلسطيني سلام فياض للمشاركة في المؤتمر.

ويتوقع أن يقدم الجانب الفلسطيني شرحا عما يعانيه الفلسطينيون من صعوبات اقتصادية في وقت تصعد فيه إسرائيل حصارها احتجاجا على إعلان الأمم المتحدة فسلطين دولة مراقب غير عضو فيها.

وتبحث الدول المشاركة في المؤتمر اعتماد بيان مشترك تعلن فيه تأكيدها الاستمرار في تقديم الدعم الزراعي والمساعدات الاقتصادية وغيرها للفلسطينيين.

وأشارت هيئة الإذاعة اليابانية إلى أن الحكومة تأمل من خلال المؤتمر أن توصل رسالة إلى المجتمع الدولي بأن الدول الغربية والشرق أوسطية ليست وحدها التي تهتم بالسلام في المنطقة، بل الدول الآسيوية أيضا.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

نسبت نيويورك تايمز الأميركية إلى وزير الدفاع الإسرائيلي إيهود باراك القول البارحة إنه يجب على إسرائيل النظر في فرض الحدود للدولة الفلسطينية المستقبلية، مضيفة أنه بذلك يكون أرفع مسؤول حكومي يقترح تجاوز عملية السلام الراكدة.

أصدر مؤتمر بغداد الدولي للتضامن مع الأسرى والمعتقلين الفلسطينيين والعرب بالسجون الإسرائيلية -في ختام أعماله مساء الأربعاء- بيانا سمي “إعلان بغداد”، طالب فيه برأي محكمة العدل الدولية في وضعهم، كما أقر إنشاء صندوق عربي لدعم الأسرى الفلسطينيين والعرب وعائلاتهم.

أكد الرئيس الفلسطيني محمود عباس أن جمود محادثات السلام لم يترك أمامه سوى خيار التوجه إلى مجلس الأمن للاعتراف الدولي بدولة فلسطينية مستقلة، وقال بعد لقائه الرئيس المصري بالقاهرة إن مبارك أكد له عدم استئناف المفاوضات إلا بعد وقف الاستيطان.

رحب رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) خالد مشعل بالمساعي التي تبذلها روسيا من أجل تحقيق المصالحة الفلسطينية، واتهم -عقب مباحثات مع وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف في موسكو الاثنين- واشنطن بمحاولة نسف هذه المساعي.

المزيد من سياسي
الأكثر قراءة