الفلبين تدعو أتباع "سولو" لمغادرة ماليزيا

This handout photo taken and released on February 26, 2013 by Malacanang Photo Bureau (MPB) shows Philippine President Benigno Aquino speaking during a press conference at Malacanang Palace in Manila where he warned a sultan, he would face the "full force of the law" if he did not end a standoff involving his armed followers in the Malaysian state of Sabah. Aquino told Sultan Jamalul Kiram III to recall 180 of his followers, about 30 of whom were armed, from a fishing village on the island of Borneo where they have been facing off with Malaysian security forces for two weeks. AFP PHOTO / Rey Baniquet / MPB ---EDITORS NOTE--- RESTRICTED TO EDITORIAL USE MANDATORY CREDIT "AFP PHOTO / REY BANIQUET / MPB" --- NO MARKETING NO ADVERTISING CAMPAIGNS - DISTRIBUTED AS A SERVICE TO CLIENTS
undefined

طالب الرئيس الفلبيني بينينو آكينو الثالث، اليوم الثلاثاء، السلطان السابق لمنطقة سولو بالفلبين جمالول كرام الثالث، بسحب مسلّحيه من ولاية صباح شرقي ماليزيا، حيث يرابطون منذ ثلاثة أسابيع بحجة المطالبة بأرض أجدادهم.

 

جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقده آكينو في مانيلا توجه خلاله إلى كرام بسحب قواته من هناك قائلا إنه لا يوجد سبيل لتحقيق ذلك بالقوة.

 

وقالت المجموعة أنها من أتباع وريث مملكة سولو، وطالبت بما يقولون إنه حقهم في أرضهم على ولاية صباح التي كانت تتبع في الماضي مملكة سولو قبل موجة الاستعمار الأوروبي ومن بعده الأميركي للمنطقة.

 

إجراء احتجاجي
وكان السلطان كرام قال إن اتفاق السلام التاريخي الذي وقعته حكومة الفلبين ومقاتلون إسلاميون في أكتوبر/تشرين الأول الماضي لإنهاء صراع مستمر منذ أربعين عاماً في جنوبي الفلبين، يسلّم السيطرة على أغلب أنحاء سولو لمقاتلي جبهة مورو الإسلامية متجاهلاً السلطنة.
 
‪‬ جمالول كرام الثالث (وسط) قال إن على ماليزيا أن تدفع إيجار أراضي ما عرف بمملكة سولو(الفرنسية)
‪‬ جمالول كرام الثالث (وسط) قال إن على ماليزيا أن تدفع إيجار أراضي ما عرف بمملكة سولو(الفرنسية)

وأضاف أن مجموعة من الموالين للسلطان ذهبت إلى ماليزيا في إجراء احتجاجي على اتفاق السلام الذي تعتبره جائراً، وقال إن على الحكومة الماليزية دفع إيجار تلك الأراضي، واصفاً المنطقة التي يرابط فيها المسلّحون بأنها وطننا في جزيرة صباح.

ولا تزال الشرطة تتفاوض مع المجموعة للانسحاب بسلام، وتجنب مواجهة.

وتحاصر الشرطة الماليزية منذ نحو ثلاثة أسابيع، في قرية بمنطقة لحاد داتو شرق ولاية صباح الماليزية حوالي 180 من أتباع السلطان السابق كرام، بينهم حوالي مائة مسلّح بعد أن تسلّلوا على متن قوارب صغيرة من منطقة سولو جنوبي الفلبين وأمرتهم بالمغادرة بحلول الثلاثاء وإلا واجهوا القوة العسكرية.

 

وقال الرئيس الفلبيني إننا لم نصل بعد إلى نقطة اللاعودة، ولكننا نقترب منها بسرعة، معتبراً أن الوقت حان لكي يثبت السلطان كرام أنه قائد قولاً وفعلاً، وأن يأمر أتباعه بالانسحاب سلمياً من صباح.


وأضاف أنه أمر بفتح تحقيق في القضية لمعرفة ما إذا كان السلطان السابق وأتباعه والمتعاونون معهم قد انتهكوا الدستور، محذراً من أنه إذا لم يتعاون كرام فسيواجه القانون.

المصدر : وكالات