برلمان إيران: قطار النووي لن يتوقف

epa03237756 Iranian president Mahmoud Ahmadinejad (on right) delivers his speech to the parliament in Tehran, Iran, 27 May 2012, during the inauguration ceremony of the new Iranian parliament which will for the next four years be dominated by conservatives. EPA/ABEDIN TAHERKENAREH
undefined

استبق أعضاء البرلمان الإيراني جولة المباحثات النووية بين إيران والقوى الست الكبرى المعروفة باسم مجموعة "5+1" والمقررة بعد غد الثلاثاء في كزاخستان، بالتأكيد أن "قطار إيران النووي لن يتوقف".

وشدد بيان لأعضاء المجلس على ضرورة أن يدافع الفريق المفاوض "بجدية تامة عن حقوق الشعب الإيراني في إطار معاهدة حظر الانتشار النووي، وعن أي اتفاق يضمن الحقوق والمصالح الوطنية".

ودعا البيان الذي وقعه 252 نائبا وتمت تلاوته في الجلسة العلنية للمجلس اليوم الأحد، كلا من روسيا والصين -باعتبارهما عضوين دائمين بمجلس الأمن الدولي- إلى "عدم اتباع المطالب غير المنطقية للولايات المتحدة، والدفاع عن مبادئ معاهدة حظر الانتشار النووي، لاسيما المبدأ الرابع الذي ينص على حق الدول الأعضاء في امتلاك التقنية النووية".

كما طالب روسيا والصين بمواجهة "الأساليب الجديدة للإدارة الأميركية ومحاولاتها فرض أجواء بوليسية على المشهد الاقتصادي العالمي". ونصح النواب في بيانهم الولايات المتحدة وحلفاءها الغربيين بأن يقبلوا بواقع إيران النووي.

محادثات جديدة
يشار إلى أنه من المقرر أن تستأنف مجموعة 5+1 التي تضم الدول الدائمة العضوية في مجلس الأمن (الولايات المتحدة والصين وروسيا وبريطانيا وفرنسا) وألمانيا، محادثات مع إيران بعد غد الثلاثاء في كزاخستان بهدف إقناع طهران بالتخلي عن البرنامج النووي, وسط توقعات ذكرتها وكالة الصحافة الفرنسية بأن فرص تحقيق اختراق في اللقاء تبدو ضئيلة.

وكانت جولة المحادثات الأخيرة بموسكو في يونيو/حزيران الماضي قد قطعت عندما طلبت مجموعة القوى الست من إيران تعليق تخصيبها لليورانيوم بنسبة 20%، معربة عن القلق من تمكن طهران من التخصيب بنسبة 90% التي تسمح بإنتاج سلاح ذري، بفضل المخزون الذي تملكه والتقنية المكتسبة.

في المقابل تؤكد إيران أنها تخصب اليورانيوم لأغراض مدنية فقط بنسبتي 5% لإنتاج الكهرباء و20% لتغذية مختبر للأبحاث الطبية، وتطالب بإقرار حقها في تخصيب اليورانيوم بموجب توقيعها على اتفاقية عدم انتشار الأسلحة النووية.

وقد صدرت ستة قرارات عن مجلس الأمن الدولي لإدانة البرنامج النووي الإيراني، أرفقت أربعة منها بعقوبات وتم تعزيزها منذ العام 2010 بحصار اقتصادي ونفطي فرضه الغربيون، مما أغرق البلاد في أزمة اقتصادية خانقة.

المصدر : وكالات