تكليف نتنياهو اليوم بتشكيل الحكومة

Israeli Prime Minister Benjamin Netanyahu (C) addresses the weekly cabinet meeting in Jerusalem on December 9, 2012. With a snap election looming next month, the Israeli government and opposition traded barbs over Hamas politburo chief Khaled Meshaal's landmark weekend visit to Gaza. AFP
undefined

يفترض أن يعلن الرئيس الإسرائيلي شمعون بيريز مساء اليوم السبت رسميا تكليف رئيس الوزراء المنتهية ولايته بنيامين نتنياهو بتشكيل الحكومة الجديدة بعدما تصدر ائتلافه نتائج الانتخابات الماضية, وحصل على دعم كاف لترشيحه.

وحدد بيريز مساء اليوم موعدا لإعلان نتائج المشاورات مع الأحزاب التي حصلت على مقاعد في الكنيست (البرلمان) الجديد.

وشملت المشاورات 12 حزبا بما فيها الليكود وإسرائيل بيتنا اللذان خاضا انتخابات 22 من الشهر الماضي بقائمة موحدة وحصلا على 31 مقعدا من أصل 120 مقعدا في الكنيست.

وعلى ضوء المشاورات التي جرت في الأيام القليلة الماضية, بات نتنياهو يحظى بدعم 82 نائبا وفقا لتقارير إسرائيلية, وهو ما يعني أن الحكومة التي سيشكلها ستنال بسهولة ثقة الكنيست.

ويفترض أن يضم نتنياهو إلى الائتلاف حزب "ياش عاتيد" (هناك مستقبل) المصنف وسطا بقيادة يائير لابيد الذي نال 19 مقعدا.

وهناك توقعات بأن يحصل لابيد على وزارة الخارجية أو المالية للانضمام إلى التحالف الحكومي المقبل الذي يرجح أيضا أن يضم حزب البيت اليهودي (12 مقعدا) الداعم بقوة للاستيطان, وأحزابا أصغر حجما.

ولدى المرشح لتشكيل الحكومة الجديدة -وهو في هذه الحالة نتنياهو- 28 يوما لينجز المهمة, ويمكنه أن يحصل على تمديد لمدة 14 يوما إذا اقتضت الضرورة ذلك. وإذا فشل المرشح في المهمة, يعهد بها بيريز إلى شخص آخر.

المصدر : وكالات