نجاد يدشن أحدث طائرة إيرانية مقاتلة

ذكرت تقارير إعلامية إيرانية أن الرئيس محمود أحمدي نجاد كشف النقاب اليوم السبت عن أحدث طائرة إيرانية مقاتلة في إطار الاحتفالات بالذكرى الـ34 للثورة الإسلامية في إيران.

وأوضحت التقارير أن الطائرة، التي تم تصميمها وتصنيعها في إيران والتي تحمل اسم "قاهر 313" تشبه المقاتلة الأميركية "إف/ايه-18"..

وقال الرئيس الإيراني إن الطائرة الجديدة من المقاتلات الأكثر تقدما في العالم، مشددا على أن البرامج العسكرية لبلاده فقط لأغراض الدفاع والردع.

من جهته قال وزير الدفاع أحمد وحيدي إن "قاهر 313" صممت وبنيت بالكامل من قبل خبراء الطيران الإيرانيين.

وأظهرت الصور التي وزعتها وكالة أنباء الجمهورية الإسلامية أن "قاهر 313" طائرة ذات مقعد واحد، وتقول الوكالة إنها مقاتلة تستطيع مواجهة كل من الطائرات الأخرى والأهداف الأرضية.

وخلال الأعوام السابقة أعلنت طهران مرارا تطويرها لقدراتها العسكرية خاصة قدراتها في مجال الصواريخ والطائرات الحربية.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

أعرب الاتحاد الأوروبي عن "قلقه الشديد" حيال إعلان إيران تحديث منشأة نطنز النووية، واعتبر ذلك "انتهاكا" لقرارات مجلس الأمن الدولي، في حين اعتبرته الولايات المتحدة عملا "استفزازيا".

قالت صحيفة لوس أنجلوس تايمز إن إعلان إيران عن إرسالها قرداً للفضاء لم يستقبله المسؤولون الأميركيون بحفاوة. وأعاد بث الخبر إلى أذهان الكثيرين بواكير الرحلات الفضائية عندما أطلقت الولايات المتحدة والاتحاد السوفياتي آنذاك مركبات فضائية تحمل على متنها حيوانات.

أعلن وزير الخارجية الأرجنتيني الأربعاء أن وزير الدفاع الإيراني أحمد وحيدي الذي يشتبه بضلوعه في هجوم على مركز يهودي في بوينس آيرس في 1994 قتل فيه 85 شخصا، سيخضع للاستجواب في طهران في إطار اتفاق أبرم بين البلدين.

المزيد من أسلحة ومعدات حربية
الأكثر قراءة