زلزال شديد يضرب شمال اليابان


ضرب زلزال شديد بقوة 6.9 درجات السبت جزيرة هوكايدو بالقرب من بلدة أوبيهيرو في شمال اليابان. وشعر السكان في كل أنحاء هوكايدو بالزلزال وكذلك في مناطق من جزيرة هونشو بوسط البلاد، وفق معلومات نشرتها الوكالة اليابانية للرصد الجوي على موقعها الإلكتروني. 

وقبيل الزلزال، وُجّه إنذار عبر التلفزيون والإذاعة بفضل نظام رصد مبكر أقامته وكالة الرصد الجوي.

وعلى الفور، توقفت البرامج على قناة "أن أتش كاي" وتم بث معلومات عن الزلزال.

وأفاد صحفيون في القناة العامة بأن الهزات الارتدادية التي أعقبت الزلزال استمرت نحو دقيقة.

وذكر المركز الأميركي للجيوفيزياء أن الزلزال وقع على عمق 103 كيلومترات ومركزه على بعد 15 كيلومترا إلى الجنوب الغربي من أوبيهيرو. ولم توجه وسائل الإعلام المحلية تحذيرا من وقوع تسونامي.

ولم ترشح معلومات حتى الآن عن وقوع إصابات أو أضرار وفق ما نقلت قناة "أن أتش كاي" العامة عن شرطة هوكايدو.

كما لم يتم تسجيل أي خلل في المنشآت النووية العديدة في منطقة أوموري بشمال جزيرة هونشو، وفق الشركات المعنية.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

تظاهر آلاف اليابانيين اليوم في طوكيو وطالبوا بإنهاء مشاريع توليد الطاقة النووية، خلال مسيرة نظموها اليوم الأحد في الذكرى الأولى للزلزال الذي ضرب البلاد العام الماضي وبلغت قوته تسع درجات على مقياس ريختر وتبعته موجات مد عاتية (تسونامى).

ضرب زلزال بقوة 6.8درجات على مقياس ريختر شمال اليابان اليوم الأربعاء من دون ورود أنباء فورية عن سقوط ضحايا أو وقوع أضرار، فيمت صدرت تحذيرات من موجات مد عاتية (تسونامي).

أظهرت دراسة جديدة أن تأثير زلزال كبير على طوكيو قد يكون أكثر تدميرا مما توقعته الحكومة. ومن المرجح أن تدفع الدراسة التي أعلنتها وسائل الإعلام اليابانية أمس السبت، الحكومة إلى مراجعة توقعاتها بالنسبة للدمار.

ضرب زلزال بلغت قوته 7.3 درجات على مقياس ريختر اليوم الجمعة الساحل الشمالي الشرقي لليابان مما تسبب في إصدار تحذير ألغي لاحقا من أمواج مد عاتية (تسونامي) في المناطق الساحلية القريبة.

المزيد من زلازل
الأكثر قراءة