استطلاع: تاتشر أفضل رؤساء وزراء بريطانيا

epa00570046 Former Conservative Prime Minister Baroness Margaret Thatcher arrives at Westminster Abbey in central London for the memorial service for former conservative Prime Minister Sir Edward Heath,Tuesday 8 November 2005. EPA/Geoff Caddick
undefined

احتلت رئيسة وزراء بريطانيا السابقة مارغريت تاتشر المرتبة الأولى على لائحة رؤساء الوزراء البريطانيين الثمانية الذين حكموا المملكة المتحدة في العقود الخمسة الماضية، في حين حل رئيس الوزراء الحالي ديفد كاميرون في المرتبة الخامسة، وفقا لاستطلاع جديد للرأي نشر الأحد.

وجاء في الاستطلاع -الذي أجرته مؤسسة كومريس لصحيفة إندبندنت أون صنداي- أن تاتشر احتلت المرتبة الأولى كأفضل من تولوا رئاسة وزراء بريطانيا منذ عام 1964، بعد حصولها على 23 نقطة.

وفي المرتبة الثانية، جاء هارولد ويلسون الذي تولى منصب رئاسة وزراء بريطانيا مرتين، بحصوله على 10 نقاط، وتلاه توني بلير في المرتبة الثالثة بإحرازه أربع نقاط، في حين احتل خلفه غوردون براون المرتبة الثامنة والأخيرة، متخلفاً عن كاميرون بفارق 17 نقطة.

وأشار الاستطلاع إلى أن تاتشر احتلت صدارة القائمة بجدارة، حيث تفصلها 13 نقطة عن ويلسون الذي جاء ثانيا، أما كاميرون الذي جاء في المرتبة الخامسة فكان رصيده من النقاط صفرا.

وفي المرتبة السادسة، جاء جيمس كالاهان الذي كان رصيده صفرا أيضاً، وتلاه جون ميجور في المرتبة السابعة برصيد 4 تحت الصفر، وأخيرا براون الذي منحه الاستطلاع 17 نقطة تحت الصفر.

وأظهر الاستطلاع أيضاً أن حزب المحافظين -الذي يتزعمه كاميرون- قلص تقدم حزب العمال المعارض إلى خمس نقاط فقط، بحصوله على 31% من أصوات الناخبين البريطانيين، مقابل 36% للعمال.

وحصل حزب الاستقلال المعارض -المناهض للاتحاد الأوروبي- على 14% من أصوات الناخبين البريطانيين، أما حزب الديمقراطيين الأحرار -وهو الشريك الأصغر في الحكومة الائتلافية- فلم يحصل على أكثر من 8% فقط.

وذكر الاستطلاع أن 25% من ناخبي حزب المحافظين الحاكم بزعامة كاميرون تخلوا عن الحزب منذ الانتخابات العامة سنة 2010، حيث نقل 17% منهم ولاءهم لحزب الاستقلال.

ويذكر أن استطلاعا أجرته صحيفة الغارديان البريطانية عام 2010 أظهر أن تاتشر حصلت على المركز الأول في قائمة أكثر النساء نفوذا، متفوقة على نجمات هوليود ومشاهير الغناء والموسيقى.

واشتهرت تاتشر بلقب المرأة الحديدية، وهي المرأة الوحيدة التي تزعمت حزب المحافظين وتقلدت منصب رئاسة الوزراء في تاريخ بريطانيا، كما أنها أول سياسية بريطانية تفوز في ثلاثة انتخابات متتالية، وأول رئيسة وزراء في أوروبا.

المصدر : وكالات