طائرات إسرائيلية شاركت بالحرب في مالي

A Heron TP, also known as the IAI Eitan, surveillance unmanned air vehicle (UAV) flies during an official inauguration ceremony at Tel Nof Air Force Base near Tel Aviv February 21, 2010. An Israeli air force officer said the Israeli-made drone is larger than any other drone and can fly at higher altitudes, while carrying more weight including advanced technological systems. The officer said the drone's main
undefined

كشفت صحيفة وورلد تريبيون الأميركية النقاب عن استخدام فرنسا طائرات إسرائيلية بدون طيار لشنّ غارات جوية تستهدف المسلحين الإسلاميين في مالي.

وذكرت الصحيفة نقلا عن مسؤولين بوزارة الدفاع الفرنسية أنّ الجيش الفرنسي استخدم طائرات بدون طيار من طراز "هارفانغ" التي تستطيع التحليق على ارتفاعات متوسطة وعالية منذ بداية العملية العسكرية في مالي مطلع العام الجاري.

وأوضحت أن هذا النوع من الطائرات يعدّ الطراز المعدّل من الطائرة الإسرائيلية بدون طيار "هيرون" التي تصنعها شركة الصناعات الفضائية الإسرائيلية.

ونقلت الصحيفة عن تقرير لوزارة الدفاع الفرنسية صدر في الثامن من فبراير/شباط الجاري أن هذه الطائرات باشرت أول مهامها في 18 يناير/كانون الثاني الماضي.

وأشارت الصحيفة إلى أن وزارة الدفاع الفرنسية نشرت تلك الطائرات في عدد من مدن مالي وخاصة غاو ودوانتيزا، اللتين كانتا تخضعان لسيطرة مسلحين يعتقد أنهم على علاقة بتنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي.

وشارك هذا الطراز من الطائرات بدون طيار في الحملة التي قادها حلف شمال الأطلسي (ناتو) على ليبيا وانتهت بإسقاط نظام العقيد الراحل معمر القذافي في عام 2011، وبحسب وزارة الدفاع الفرنسية فإنها سجلت نحو 26 ساعة طيران فوق مالي.

وكانت فرنسا قد بدأت عملية عسكرية جوية في مالي في 11 يناير/كانون الثاني الماضي بناء على طلب باماكو لمساعدة جيش مالي على وقف زحف المسلحين جنوبا باتجاه العاصمة مستغلين فراغا في السلطة نتج عن انقلاب عسكري في مارس/آذار الماضي.

ووافق مجلس الأمن الدولي في ديسمبر/كانون الأول الماضي على تشكيل قوة بقيادة أفريقية لمساعدة حكومة مالي على استعادة سيطرتها على الشمال.

المصدر : الصحافة الأميركية