أردوغان يدعو لدعم المفاوضات مع الأكراد

دعا رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان سكان جنوب شرق تركيا ذي الأغلبية الكردية  الأحد لدعم مفاوضات السلام الجديدة م حزب العمال الكردستاني، لوضع حد للصراع الدائر بين الطرفين منذ 1984.

وقال أردوغان – خلال حفل لأنصاره في مدينة مديات التي يقطنها خليط من العرب والأكراد والأتراك- "لقد شرعنا في عملية سلام لمنح فرصة لحل سياسي طالما أنكم ستدعموننا لاحتواء هذا المشكل بحزم".

وأضاف "سنحل هذا المشكل طالما أنكم ستدعموننا بصلواتكم"، في إشارة إلى الانتفاضة التي أطلقها حزب العمال الكردستاني في 1984.

‪عبد الله أوجلان يقضي في تركيا حكما بالسجن مدى الحياة‬ عبد الله أوجلان يقضي في تركيا حكما بالسجن مدى الحياة (الفرنسية)

وكانت الاستخبارات التركية استأنفت المباحثات مع الزعيم الكردي عبد الله أوجلان أواخر العام الماضي، سعيا لنزع سلاح المتمردين الأكراد الذي يستخدمون قواعد في العراق لشن هجمات ضد قوات الأمن التركية.

ويقضي أوجلان الذي ألقي القبض عليه في نيروبي عام 1999 حكما بالسجن مدى الحياة في جزيرة تركية.

وتعتبر تركيا والدول الغربية حزب العمال الكردستاني الذي ثار ضد الحكومة جماعة إرهابية.

ويتعرض حزب العدالة والتنمية الحاكم لضغوط لوضع حد للصراع الدائر منذ أكثر من ثلاثة عقود، وأسفر عن مقتل 40 ألف شخص معظمهم من الأكراد.

المصدر : الفرنسية

حول هذه القصة

تتباين آراء خبراء أتراك بشأن ما سيترتب عن المفاوضات التي بدأتها السلطة الحاكمة بتركيا مع زعيم حزب العمال الكردستاني السجين لديها عبد الله أوجلان، بهدف التوصل لاتفاق يقضي بنزع سلاح الحزب المحظور.

أقرت السلطات التركية وزعيم حزب العمال الكردستاني عبد الله أوجلان اتفاقا إطاريا من أربع مراحل لوقف القتال المستمر منذ عام 1984 بين الجانبين، حسب ما ذكرته وسائل الإعلام المحلية اليوم الأربعاء.

أكد رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان استمرار بلاده في ملاحقة عناصر حزب العمال الكردستاني حتى يسلموا أسلحتهم، رغم عملية التفاوض التي تجري بين الطرفين.

المزيد من أحزاب وجماعات
الأكثر قراءة