بيونغ يانغ تهدد بالتصعيد إذا شُددت العقوبات

KIM219 - SEOUL, -, REPUBLIC OF KOREA : An official of the Korea Meteorological Administration shows the epicentre of a tremor caused by North Korea's nuclear test, in Seoul on February 12, 2013. North Korea staged its most powerful nuclear test yet, claiming a breakthrough with a "miniaturised" device in a striking act of defiance to global powers including its sole patron China. AFP PHOTO /
undefined

لوحت كوريا الشمالية بإجراءات أقوى إذا فُرضت عليها عقوبات جديدة، بعد التجربة النووية التي قامت بها اليوم الثلاثاء وأثارت تنديدا دوليا.

وقالت وزارتا الدفاع والخارجية في كوريا الشمالية في بيان إن التجربة النووية الجديدة -وهي الثالثة بعد تجربتين عامي 2006 و2009- "كانت مجرد أول رد نتخذه بأقصى قدر من ضبط النفس".

وأضاف البيان "إذا واصلت الولايات المتحدة التصرف بعداء وتسببت في تعقد الوضع, فسنضطر لاتخاذ ردود أقوى مرة ثانية وثالثة بخطوات متلاحقة".

وقالت بيونغ يانغ إن التجربة النووية الثالثة -وهي الأولى في عهد الزعيم الحالي كيم جونغ أون كانت ناجحة. وأضافت أنها كانت أقوى من التجربتين الماضيتين وإن استُخدمت فيها قنبلة أقل حجما.

وفي الوقت نفسه, قال جون يونغ ريونغ الأمين الأول لبعثة كوريا الشمالية في مؤتمر حول السلاح بجنيف، إن بلاده لن تذعن لأي قرارات تتعلق بنزع أسلحتها بسبب السياسة الأميركية "العدائية" تجاهها.

وكانت بيونغ يانغ قد أجرت تجربتين صاروخيتين في الشهور القليلة الماضية, وتتوقع وكالة المخابرات الكورية الجنوبية أن تقوم بتجربة أخرى في الأيام القليلة القادمة.

مجلس الأمن
وجاء تحذير بيونغ يانغ قبل ساعات من اجتماع لمجلس الأمن تأمل القوى الغربية أن يفضي إلى تشديد العقوبات على كوريا الشمالية لحملها على وقف برنامجها النووي.

وكان الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند ورئيس الوزراء البريطاني ديفد كاميرون قالا في وقت سابق اليوم، إن بلديهما سيدعمان ردا قويا على التجربة النووية الجديدة.

‪تلفزيون كوريا الشمالية‬ (الفرنسية)‪تلفزيون كوريا الشمالية‬ (الفرنسية)

كما أن الرئيس الأميركي باراك أوباما دعا إلى رد دولي قوي على الخطوة "الاستفزازية"من جانب كوريا الشمالية التي تخضع منذ سنوات لعقوبات أممية وعقوبات منفردة من دول غربية.

ولم يتضح حجم العقوبات الإضافية التي قد يفرضها مجلس الأمن على كوريا الشمالية, لكن دبلوماسيين توقعوا إصدار بيان إدانة في مرحلة أولى قبل المرور إلى مناقشة عقوبات إضافية محتملة.

بيد أن مراسل الجزيرة في بكين أشار إلى أن بيونغ يانغ قامت بالتجربة النووية الجديدة وهي تدرك أن الصين لن توافق على عقوبات مشددة. وقد أدانت بكين التجربة، لكنها دعت في المقابل كل الأطراف إلى الهدوء.

تنديد ودعوات للتفاوض
وكانت كوريا الجنوبية واليابان المعنيتان مباشرة ببرنامج كوريا الشمالية النووي، قد سارعتا إلى التنديد بالتجربة النووية الجديدة.

ووصفت سول التجربة بأنها انتهاك لقرارات الأمم المتحدة و"تهديد غير مقبول" للسلام والاستقرار في المنطقة و"تحد صريح" للمجتمع الدولي, وهو نفس ما قاله رئيس وزراء اليابان شنزو آبي.

وفي مقابل الدعوات الغربية إلى تشديد العقوبات على كوريا الشمالية, دعت الصين وروسيا بيونغ يانغ للعودة إلى المفاوضات السداسية -التي تضم الصين والكوريتين والولايات المتحدة واليابان وروسيا- حول برنامجها النووي.

وفي هذا السياق تحديدا, دعا وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف كوريا الشمالية إلى التخلي عن برنامجها للتسلح النووي, محذرا من زيادة التوترات العسكرية في شبه الجزيرة الكورية.

المصدر : الجزيرة + وكالات

حول هذه القصة

USS George Washington, a nuclear-powered 97,000-ton aircraft carrier of the U.S. 7th fleet, arrives at a navy port of South Korea in Busan, about 420 km (262 miles) southeast of Seoul June 27, 2012. The vessel is in South Korea for a U.S.-South Korea joint naval drill. REUTERS/Jo Jung-ho/Yonhap (SOUTH KOREA - Tags: MILITARY MARITIME) NO SALES. NO ARCHIVES. FOR EDITORIAL USE ONLY. NOT FOR SALE FOR MARKETING OR ADVERTISING CAMPAIGNS. THIS IMAGE HAS BEEN SUPPLIED BY A THIRD PARTY. IT IS DISTRIBUTED, EXACTLY AS RECEIVED BY REUTERS, AS A SERVICE TO CLIENTS. SOUTH KOREA OUT. NO COMMERCIAL OR EDITORIAL SALES IN SOUTH KOREA

بدأت اليوم مناورات عسكرية بحرية مشتركة بين القوات الأميركية ونظيرتها الكورية الجنوبية تستمر ثلاثة أيام، وذلك في ظل توقعات بقرب إجراء كوريا الشمالية تجربة نووية جديدة.

Published On 4/2/2013
afp : This TV footage from the National Chinese Television channel shows the public demolition of North Korea's cooling tower at its Yongbyon nuclear complex on June 27, 2008.

تعتزم الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية، الرئيسة الدورية لمجلس الأمن الدولي، فرض حزمة جديدة من العقوبات على كوريا الشمالية في حال أقدمت على تجربة نووية ثالثة تعهدت بإجرائها وفق ما أفادت مصادر حكومية في سول.

Published On 5/2/2013
This file photo taken on April 15, 2012 shows a military vehicle carrying what is believed to be a Taepodong-class missile Intermediary Range Ballistic Missile (IRBM), about 20 meters long, during a military parade to mark the 100 birth of the country's founder Kim Il-Sung in Pyongyang. North Korea said on January 24, 2013 it planned to carry out a nuclear test and more rocket launches aimed at its "arch-enemy" the United States in response to tightened UN sanctions, but offered no timeframe

هددت كوريا الشمالية اليوم باتخاذ إجراءات تتجاوز إجراء تجربة نووية ثالثة كانت قد توعدت بها ردا على العقوبات المفروضة عليها بعد إطلاقها صاروخا في ديسمبر/كانون الأول الماضي. وفي سول صرح رئيس كوريا الجنوبية أن الجارة الشمالية قد تقوم بعدة تجارب نووية متزامنة.

Published On 5/2/2013
afp : This TV footage from the National Chinese Television channel shows the public demolition of North Korea's cooling tower at its Yongbyon nuclear complex on June 27, 2008.

أكدت كوريا الشمالية اليوم إجراءها “بنجاح” تجربة نووية ثالثة باستخدام شحنة مصغرة لديها قوة تفجيرية أكبر من التجارب السابقة، وفق ما نقلته وكالة الأنباء الكورية الشمالية الرسمية. وكانت عدة وكالات مراقبة بالمنطقة قد ذكرت أن زلزالا “اصطناعيا” وقع شمال شرق البلاد.

Published On 12/2/2013
المزيد من أسلحة محرمة
الأكثر قراءة