كوريا الشمالية تؤكد إقالة عم زعيم البلاد

A handout picture released by the North's ruling Workers party newspaper Rodong Sinmun shows North Korean leader Kim Jong-un presides over a meeting of the Political Bureau of the Central Committee of the Workers' Party in Pyongyang, North Korea, on 08 December 2013. The meeting adopted a decision to relieve Kim's powerful uncle Jang Song-thaek of all his posts, the North's media said on 09 December 2013. EPA/Rodong Sinmun / HANDOUT SOUTH KOREA OUT EDITORIAL USE ONLY/NO SALES
undefined

أكدت وكالة الأنباء الكورية الشمالية الرسمية الاثنين أن جانغ سونغ ثايك عم الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون قد أقيل من منصبه, موضحة أنه قام بأعمال "إجرامية" وقاد "تمردا ضد الثورة".

ويؤكد هذا الإعلان ما كان جهاز المخابرات في كوريا الجنوبية قد أعلن عنه, إذ قال في الثالث من ديسمبر/كانون الأول الجاري إن هذا المسؤول الكبير الذي يعتبر من أقرب مستشاري الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون، قد أقيل من منصبه.

وقالت الوكالة إن جانغ سونغ ثايك أقيل من كل مناصبه, ونزعت عنه كل ألقابه على أثر اجتماع للمكتب السياسي للجنة المركزية للحزب الشيوعي الكوري الشمالي.

وجاء في بيان للحزب بعد اجتماع المكتب السياسي للجنة المركزية، أنه "أقال جانغ وبدأ بمحاكمة فريقه لأنه لا يمكن أن يستمر في القيام بما قام به من دون ردة فعل".

وأضاف البيان الرسمي أن مجموعة جانغ سونغ ثايك قامت بأعمال تآمرية ضد الثورة وضد الحزب أضرت بوحدة وتضامن الحزب.

وأوضح أن جانغ راوغ في دعم الحزب والزعيم، ولكنه انحاز إلى أعمال تآمرية. وأشار البيان إلى أن جانغ الذي تأثر بطموحه السياسي، حاول توسيع نفوذه وتعزيز قاعدته في السلطة بحسب البيان.

وختم البيان الرسمي أن "جانغ وأنصاره ارتكبوا أعمالا إجرامية لا يتصورها عقل, وألحقوا ضررا كبيرا بحزبنا وبثورتنا".

المصدر : الفرنسية