ترحيب بإفراج كوريا الشمالية عن عجوز أميركي

رحب جو بايدن نائب الرئيس الأميركي بإطلاق كوريا الشمالية اليوم السبت سراح المواطن الأميركي ميريل نيومان (85 عاما)، وطالب بيونغ يانغ بالقيام بخطوة مماثلة إزاء مواطن آخر يدعى كينيث باي.

ونفى بايدن في تصريح صحفي أن يكون قد قام بأي محاولات للإفراج عن نيومان، في الوقت الذي أكدت فيه السلطات الكورية أن ما قامت به جاء بعد تعبير المواطن الأميركي عن ندمه لمشاركته في الحرب الكورية قبل عقود، ونظرا لظروفه الصحية الصعبة.

وأوضح المسؤول الأميركي أنه أخبر ميريل نيومان في مكالمة هاتفية أن بلاده سعيدة بالإفراج عنه، وأن سلطات بلاده "يجب أن تعمل" على إطلاق سراح المواطن الأميركي كينيث باي الذي لا يزال معتقلا بأحد سجون كوريا الشمالية.

وأضاف أن الخطوة الكورية لا شك إيجابية، لكن يجب أن ترفق بإطلاق كينيث فورا "لأنه معتقل دون سبب" على حد تعبيره.

وكان نيومان قد اعتقل يوم 26 أكتوبر/تشرين الأول الماضي وهو على متن طائرة كانت تستعد لمغادرة العاصمة بيونغ يانغ بعد أن دخل إلى البلاد بصفة سائح.

وبحسب وكالة الأنباء الكورية الشمالية فإن نيومان ارتكب ما وصفتها بالجرائم خلال مشاركته في الحرب الكورية قبل 60 عاما.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

أكد جو بايدن -نائب الرئيس الأميركي- الجمعة في سول مجددا التزام الولايات المتحدة في حماية حلفائها في منطقة المحيط الهادي بآسيا ولا سيما كوريا الجنوبية، مشددا على معارضة واشنطن لمنطقة الدفاع الجوي التي أقامتها الصين مؤخرا.

أعلنت كوريا الشمالية إرجاء اللقاءات بين العائلات التي فصلتها الحرب الكورية -التي كان مقررا أن تتم بعد أيام- لموعد غير محدد. وعزت بيونغ يانغ الإرجاء لما سمته السياسة المعادية لسول. ويأتي القرار بعد قيام كوريا الجنوبية بمناورات عسكرية مشتركة مع أميركا.

أعلنت قيادة القوات المشتركة الكورية الجنوبية السبت أن القوات الأميركية والكورية الجنوبية ستبدأ تدريبات عسكرية مشتركة بين 19 و30 أغسطس/آب الجاري، في مسعى منها لتحسين وضعها الدفاعي في مواجهة كوريا الشمالية. ويشارك في التدريبات قرابة ثمانين ألف عنصر من الجانبين.

أفاد مسؤول كبير بوزارة الدفاع الأميركية (بنتاغون) بتأجيل اختبار صاروخ كان من المقرر إطلاقه هذا الأسبوع من كاليفورنيا لتفادي أي سوء فهم أو تقدير، في ضوء التوترات مع بيونغ يانغ. وبالمقابل بث التليفزيون الكوري الشمالي صوراً لمظاهرات داعمة للنظام.

المزيد من سياسي
الأكثر قراءة