اتفاق لوقف القتال بين المتمردين وجوبا

epa02759698 Riek Machar, who is to become vice president of the new South Sudan, speaks during a press conference after a meeting with Sudanese Vice President Ali Osman on the issue of Abyei, in Khartoum, Sudan, 30 May 2011. According to media sources, Machar is visiting Khartoum to meet with representatives of Sudan's ruling National Congress Party and discuss outstanding questions from the 2005 agreement, and the fate of the oil-rich border region of Abyei. Sudanese President Omar al-Bashir has said that Sudanese troops will not leave the region. South Sudanese officials say 150,000 people have already fled Abyei and its surrounding areas over fears of renewed fighting. EPA/PHILIP DHIL
undefined
قالت الهيئة الحكومية لتنمية دول شرق أفريقيا (إيغاد) اليوم الثلاثاء إن حكومة جنوب السودان والمتمردين المؤيدين لـرياك مشار نائب الرئيس في جنوب السودان الذي أعلن الانشقاق قبل أسبوع اتفقوا على وقف لإطلاق النار مع استعدادهم لمحادثات لإنهاء العنف في الدولة المنتجة للنفط.
 
وقال بيان للهيئة "اتفق الرئيس سلفاكير ميارديت والدكتور ريك مشار على وقف للعمليات العسكرية وتعيين مفاوضين للتوصل لاتفاق لوقف إطلاق النار منفذ ومراقب".
 
ولم تتضح تفاصيل عن توقيت سريان وقف إطلاق النار الذي توصل إليه الطرفان، بوساطة متواصلة منذ بعض الوقت بين الطرفين.
ويأتي هذا الاتفاق بعد إعلان رياك مشار أنه أرسل وفدا للتفاوض باسمه إلى أديس أبابا. مستبعدا لقاء مباشرا مع الرئيس سلفاكير ميارديت، ومستبعدا في نفس الوقت وقف إطلاق النار على الفور، مؤكدا على العكس أن المتمردين يتقدمون "نحو جوبا" عاصمة جنوب السودان.
 
وكان متحدث باسم الخارجية الإثيوبية قد أكد أن رئيس جنوب السودان سلفاكير ونائبه السابق مشار سيصلان اليوم إلى أديس أبابا لإجراء محادثات.

بدوره ذكر وزير خارجية جنوب السودان بارنابا ماريال بنجامين أن بلاده سترسل وفدا إلى محادثات السلام التي ستحتضنها إثيوبيا.

وكان الرئيس سلفاكير قد استبعد التوصل لاتفاق تقاسم السلطة مع نائبه السابق وزعيم المتمردين رياك مشار لوضع نهاية للعنف الذي تشهده البلاد، وقال سلفاكير إنه يجب عدم مكافأة مشار على تمرده وليس له الحق في تقاسم السلطة في البلاد، وأكد رفضه الإفراج عن بعض السياسيين من حلفاء مشار الذين جرى اعتقالهم.

وفي لقاء مع الجزيرة قال سلفاكير إن ما حصل في البلاد في الخامس عشر من الشهر الجاري لم يكن مشكلة قبلية، مضيفا أن ما حدث كان انقلابا فاشلا.
 
وذكر سلفاكير أن رياك مشار لم يفصل من الحركة الشعبية ولا من منصبه نائبا لرئيس الحركة، مشيرا إلى أن هذا الأمر سيبت فيه لاحقا.

وأمهل جيران جنوب السودان من دول شرق أفريقيا والقرن الأفريقي طرفي النزاع حتى نهاية اليوم الثلاثاء لوقف إطلاق النار والشروع في حوار لحل الأزمة.

جيش جنوب السودان خاض اليوم مواجهات جديدة مع المتمردين في مدينة بور(الأوروبية)
جيش جنوب السودان خاض اليوم مواجهات جديدة مع المتمردين في مدينة بور(الأوروبية)

مدينة بور
ميدانيا، استعاد المتمردون الثلاثاء السيطرة على مدينة بور الإستراتيجية الواقعة في ولاية جونقلي شرق دولة جنوب السودان، بحسب تأكيد لمتحدث باسم المتمردين.

وأفادت وكالة رويترز نقلا عن حاكم مدينة بور أن مقاتلي رياك مشار سيطروا على أجزاء من المدينة وتقدموا نحو مناطق في وسطها.

وأكد حاكم بور تجدد القتال فجر اليوم بين قوات الجيش الشعبي والمتمردين التابعين لرياك مشار.

من جهته قال الناطق باسم الجيش الشعبي لجنوب السودان فيليب أقوير إن القوات المتمردة نظمت نفسها وأعادت الهجوم في مدينة بور. وتعهد أقوير في لقاء مع الجزيرة بحسم الموقف لصالح القوات الحكومية.

وكان جيش جنوب السودان استعاد السيطرة على مدينة بور يوم 24 ديسمبر/كانون الأول الماضي، لكنه حذر السبت من تقدم عناصر مسلحة تنتمي لمليشيا "الجيش الأبيض" الموالية لرياك مشار.

يشار إلى أن مجلس السلم والأمن في الاتحاد الأفريقي هدد بفرض عقوبات محددة الهدف على جميع من يحرضون على العنف في جنوب السودان.

وقال المجلس -في بيان صادر عنه في ساعة متأخرة من مساء الاثنين- إنه يعتزم أيضا فرض عقوبات على جميع الذين "يواصلون الأعمال الحربية وينسفون الحوار الشامل المنشود ويعرقلون العمليات الإنسانية".

المصدر : الجزيرة + وكالات