فرنسا تستخدم طائرات دون طيار بمالي

French soldiers walk past Malian army barracks, which were taken by Islamic jihadists before being destroyed during aerial bombings, as they arrive in the Malian town of Diabaly, on January 21, 2013. French and Malian troops today recaptured the Malian towns of Diabaly and Douentza from Islamist fighters, France's defence minister said. French and Malian troops earlier today entered Diabaly, which has been the theatre of air strikes and fighting since being seized by Islamists a week ago, an AFP journalist witnessed . AFP PHOTO / ISSOUF SANOGO
undefined

كشف وزير الدفاع الفرنسي جان إيف لو دريان عن أن بلاده ستبدأ استخدام أول طائرة دون طيار أميركية الصنع في مالي بحلول نهاية العام، في إطار سعيها للقضاء على أي أثر لتنظيم القاعدة.

وأوضح لو دريان في حديث لإذاعة "أوروبا 1" أن طائرتين دون طيار ستستعملان بحلول نهاية العام في الساحل الأفريقي، حيث ستكون مهمتهما الأساسية مراقبة المنطقة وتتبع أي هدف.

وأضاف أن قوات بلاده ستتعقب جيوب من وصفهم بالمتشددين في مالي، ومن بينهم القيادي في قاعدة بلادة المغرب مختار بلمختار الذي أعلن مسؤوليته عن الهجمات في النيجر ومنشأة عين أميناس للغاز في الجزائر في وقت سابق هذا العام.

وكان التدخل العسكري لفرنسا في مالي في يناير/كانون الثاني الماضي أظهر ما تعانيه من نقص في طائرات المراقبة دون طيار الملائمة للحرب الحديثة، مما اضطرها للجوء إلى الولايات المتحدة في إمداد القادة الفرنسيين بمعلومات المخابرات المستقاة من الطائرات دون طيار المتمركزة في النيجر.

وكانت باريس قد أعلنت في يونيو/حزيران الماضي أنها ستشتري 12 طائرة من طراز ريابير للاستطلاع الجوي التي تصنعها شركات جنرال أتوميكس الأميركية الخاصة، لتستغني بها تدريجيا عن طائرات هارفانغ التي تصنعها شركة (أي إي دي إس) الأوروبية للصناعات الجوية.

يذكر أن النيجر كانت أعطت إذنا في يناير/كانون الثاني لطائرات أميركية دون طيار بالتمركز على أراضيها لتحسين سبل جمع المعلومات عن المقاتلين المتصلين بتنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي.

المصدر : الفرنسية