سخرية من ملصق للدعاية للدستور المصري

اهتمت الصحف البريطانية بالدستور المصري والاستفتاء عليه والدعاية له، حيث سخرت إحدى الصحف من ملصق للدعاية لهذا الدستور.

ونشرت صحيفة ديلي تلغراف تقريرا لمراسلها في القاهرة ريتشارد سبنسر يعدد فيه أخطاء بملصق يدعائي للدستور المصري ويحمل شعار "دستور لكل المصريين".

وقال سبنسر إن الملصق لا يشمل أي صورة لامرأة ترتدي حجابا أو غطاء للرأس رغم أن أغلبية النساء في مصر يرتدين الحجاب، ولا أحد بين الرجال الأربعة من جملة الأشخاص الخمسة بالملصق لديه لحية أو شارب وهما من الملامح المعتادة لوجوه الرجال في مصر.

وأضاف أن الأغرب في هذا الملصق أن ثلاثة رجال من بين الأربعة ليسوا مصريين، وقد تعرف عليهم كاتب المقال إذ عثر عليهم بسهولة من مواقع غربية للدعاية والإعلان باستخدام محرك البحث الشهير غوغل. أما المرأة الوحيدة في الملصق فهي صورة حديثة من موقع لسيدات الأعمال في إيرلندا.

وأشار الكاتب إلى أن مشروع الدستور المصري تعرض لانتقادات كثيرة من قبل منظمات حقوق الإنسان، إذ يطلق يد الجيش في كثير من الأمور بما فيها محاكمة المدنيين. كما لفت إلى الحلم الذي رآه وزير الدفاع الفريق أول عبد الفتاح السيسي بأنه سيحكم مصر، وقال إنه أثار خوف المصريين.
المصدر : الجزيرة + الصحافة البريطانية

حول هذه القصة

ناقش برنامج “ما وراء الخبر” يوم 14/12/2013 إعلان الرئيس المصري المؤقت عدلي منصور يومي 14 و15 يناير موعدا للتصويت على الدستور. وتساءل: كيف ستنعكس المواقف المعلنة تجاه مشروع الدستور المعدل على عملية التصويت؟ وهل سينهي المشروع حالة الهشاشة الأمنية والسياسية بمصر؟

استبعد رئيس الوزراء البريطاني ديفد كاميرون إجراء استفتاء على عضوية بريطانيا في الاتحاد الأوروبي في الفترة القريبة، ودافع عن خطته لإعادة المفاوضات لتحسين علاقة بلاده بالاتحاد التي سيكشف عن تفاصيلها في خطاب يلقيه يوم 18 يناير/كانون الثاني الجاري.

أظهر استطلاع للرأي العام في بريطانيا أن معظم المواطنين لايزالون يعارضون انضمام بلادهم إلى اليورو، رغم تحسن موقفهم من عضوية بريطانيا في الاتحاد الأوروبي. وقد أعقب هذا ارتفاع في قيمة الجنيه الإسترليني بنحو ثلثي نقطة مئوية.

أثارت اللقاءات التي جمعت سفيري السعودية وإيران باليمن مع قيادات من جماعة الحوثي والتيار السلفي على التوالي تساؤلات عن دلالة هذه اللقاءات التي تحصل لأول مرة بين أطراف تبدو متناقضة الأهداف، مما جعل مراقبين يرون أن البلاد تحولت ساحة استقطاب إقليمي ودولي.

المزيد من انتخابات واستفتاءات
الأكثر قراءة