حظر تجول بعد إحباط انقلاب بجنوب السودان

أعلن رئيس جنوب السودان سلفاكير ميارديت إحباط محاولة انقلابية في البلاد جرت منذ البارحة وحتى صباح اليوم، مشيرا إلى أنه تم اعتقال بعض المتورطين في المحاولة وجارٍ ملاحقة الباقين.

وقال سلفاكير في مؤتمر صحفي في جوبا إن زمن الانقلابات قد ولى، وأشار إلى إعلان حظر التجوال في العاصمة.

وكان مراسل الجزيرة في جوبا نقل عن مصادر تأكيدها اعتقال رياك مشار نائب رئيس الحركة الشعبية بجنوب السودان، وأشار إلى سماع إطلاق نار متقطع في محيط منطقة عسكرية داخل جوبا منذ فجر اليوم.

كما لفت إلى تضارب في التصريحات حول الوضع في جوبا، وتحديدا في موقع كتيبة التايغر التي كانت تابعة لأحد المنشقين عن الحركة الشعبية.

وقال المراسل أيضا إن الاشتباكات دارت بالأسلحة الثقيلة والخفيفة منذ الساعة العاشرة من مساء أمس. وتسود حالة من الذعر بين المواطنين مع انتشار كثيف لسيارات الأمن في شوارع جوبا.

وقد عبرت الأمم المتحدة اليوم عن "قلقها الشديد" إزاء القتال الليلي في جوبا، وقالت إنها على اتصال مع قادة البلاد للدعوة إلى الهدوء. 

وحثت الممثلة الخاصة لأمين عام المنظمة الدولية -في بيان- كل أطراف القتال على وقف الأعمال العدائية فورا وإبداء ضبط النفس، وأشارت هيلدي جونسون إلى أنها على اتصال دائم مع القادة الأساسيين على أعلى المستويات للدعوة إلى الهدوء.

المصدر : الجزيرة + وكالات

حول هذه القصة

بدأت عشائر دينكا نقوك التسعة بمنطقة أبيي المتنازع عليها بين جوبا والخرطوم اليوم، عملية الاقتراع في الاستفتاء الشعبي الذي تقيمه مجتمعات القبيلة للتصويت على خياري البقاء بالسودان أو الانضمام إلى جنوب السودان. وقد بادرت قبيلة المسيرية إلى التعبير عن رفضها للاستفتاء.

أعلنت مفوضية الاستفتاء الشعبي بمنطقة أبيي المتنازع عليها بين جوبا والخرطوم إغلاق صناديق الاقتراع في الاستفتاء الذي نظمته عشائر دينكا نقوك بشكل أحادي، في حين أعلنت قبيلة المسيرية عزمها تنظيم استفتاء من جانب واحد مقاومة لخطوة دينكا نقوك.

عاد زعيم المعارضة في دولة جنوب السودان لام أكول إلى بلاده اليوم السبت بعد فترة نفي دامت عامين إثر اتهامه بدعم حركة التمرد، وبعودته يكون قد استفاد من عفو رئاسي أصدره الرئيس سلفاكير ميارديت.

يتوجه اليوم الأربعاء وفد من الاتحاد الأفريقي إلى منطقة أبيي وسط السودان والمتنازع عليها بين الخرطوم وجوبا، للقاء قياديين من عشائر المسيرية في دفرة شمال أبيي.

المزيد من سياسي
الأكثر قراءة