إسرائيل تدرس شراء طائرة لنتنياهو وبيريز

أقرت الحكومة الإسرائيلية الأحد دراسة مقترح شراء طائرة للرئيس شمعون بيريز ورئيس الحكومة بنيامين نتنياهو بعد أسبوع على تخلي هذا الأخير عن المشاركة في جنازة الزعيم الأفريقي الراحل نيلسون مانديلا بسبب كلفة الرحلة.

وجاء في بيان أن "الحكومة أقرت اليوم (أمس الأحد) تشكيل لجنة عامة من أجل تقييم إمكانية شراء طائرة لرحلات رئيس الحكومة والرئيس، كما هو الحال في عدد من الدول الأخرى"، مشيرا إلى أن الطائرة ستكون لرحلات نتنياهو وبيريز.

وأضاف البيان "حاليا، تستأجر الطائرات من شركات تجارية بكلفة تفوق عادة ملايين الشيكلات (آلاف اليوروات) لكل رحلة".

وأعلن سكرتير الحكومة أفيخاي ماندلبليت الأحد أن شراء طائرة لنتنياهو وبيريز "يمثل قرارا عاقلا ويصب في مصلحة أمن الدولة"، وقال "إنها حاجة للأمن القومي من شأنها أن تصب في خدمة دولة إسرائيل على الأقل لعشرات السنين".

وأوضح أن "طائرة رئيس الحكومة لا تحتوي حاليا على أي تجهيز مناسب في مجال الاتصالات وكما هو الحال في طائرات رؤساء الدول المتقدمة"، مضيفا أن "وزارة المالية اعتبرت بالإضافة إلى ذلك أن شراء طائرة هو أمر اقتصادي".

المصدر : الفرنسية

حول هذه القصة

تتوالى ردود الفعل في الأوساط الإعلامية والسياسية الإسرائيلية على النفقات الشهرية المفرطة الخاصة بأسرة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو (60 ألف دولار شهريا)، إذ يعتبر مراقبون أنها تتسم بـ”بلادة إحساس” وأنها قدوة غير حسنة.

حث الشريك الرئيسي في الحكومة الائتلافية الإسرائيلية يائير لبيد رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو الأحد على إبداء “شجاعة تاريخية” والتوصل لاتفاق سلام مع الفلسطينيين حتى لو أدى ذلك لانهيار الحكومة، بينما أبدى نتنياهو استعداده لحل وسط “تاريخي” في المفاوضات مع الفلسطينيين.

قتل جندي إسرائيلي أطلق عليه النار مساء الأحد جندي لبناني بمنطقة الناقورة على الحدود بين إسرائيل ولبنان، وبينما استدعى الجيش الإسرائيلي عددا كبيرا من عناصره للمنطقة الحدودية، قالت قوة الأمم المتحدة لحفظ السلام إنها تعمل مع الجانبين لمنع تصاعد التوتر.

المزيد من النقل والمواصلات
الأكثر قراءة