بنغلاديش تؤكد إعدام قيادي إسلامي

Dhaka, -, BANGLADESH : (FILES) In this photograph taken on February 5, 2013, Abdul Quader Molla (R) the fourth-highest ranked leader of the Jamaat-e-Islami party, gestures at the central jail in Dhaka. Bangladesh's highest court held a hearing on December 10, 2013, to decide the fate of a leading Islamist leader sentenced to death for war crimes who was saved from the gallows by a dramatic last-gasp intervention. A judge stayed the hanging of Jamaat-e-Islami party leader Abdul Quader Molla just 90 minutes before his scheduled execution overnight at a jail in the capital Dhaka. AFP PHOTO/STR/FILES
undefined

رفضت المحكمة العليا في بنغلاديش اليوم الخميس طلب استئناف تقدم به قيادي إسلامي ضد حكم بالإعدام صدر بحقه, بعد إدانته بارتكاب جرائم حرب أثناء حرب التحرير، وذلك بعد يومين من إرجاء تنفيذ الحكم.

ورفض القاضي مزمل حسين طلب عبد القادر ملا مراجعة الحكم الصادر بحقه، مما يعني أنه قد يعدم شنقا اعتبارا من مساء الخميس.

وأعلن المدعي العام محبوبي علم لوكالة الأنباء الفرنسية في المحكمة عندما كان المحامون الموالون للحكومة يصفقون للقرار, "ليست هناك عقبة قانونية تمنع إعدامه".

وقررت المحكمة الثلاثاء إرجاء إعدام ملا لمدة ساعة ونصف فقط قبل الساعة المتوقعة لشنقه, للنظر في طلب الاستئناف الذي يهدف إلى مراجعة الحكم.

وقد أمرت محكمة الأحد بإعدام ملا الذي كان قياديا في حزب الجماعة الإسلامية أثناء النزاع المسلح عام 1971 ضد باكستان (التي كانت بنغلاديش جزءا منها), وإيداعه السجن في أكبر معتقل بالعاصمة دكا.

واتهم عبد القادر ملا (65 عاما) -وهو صحفي سابق- بارتكاب مجازر, خصوصا لأنه تسبب في مقتل 350 مدنيا بنغاليا.

وحكمت عليه المحكمة الدولية للجرائم المثيرة للجدل والتي أطلق عليها هذا الاسم مع أنها لا تخضع لإشراف أي هيئة دولية، بالسجن المؤبد.

لكن عشرات الآلاف من الأشخاص احتجوا على هذا الحكم, معتبرين أن القضاء كان رحيما جدا معه، فعدلت الحكومة تحت الضغط القانون لتتمكن من الطعن في القرار والحصول على حكم بالإعدام.

وأمرت المحكمة العليا في سبتمبر/أيلول الماضي بتنفيذ حكم الإعدام.

المصدر : وكالات