إعدام معارض إسلامي بارز في بنغلاديش

MUZ241 – Dhaka, -, BANGLADESH : (FILES) In this photograph taken on February 5, 2013, Abdul Quader Molla (R) the fourth-highest ranked leader of the Jamaat-e-Islami party, gestures at the central jail in Dhaka. Bangladesh’s highest court held a hearing on December 10, 2013, to decide the fate of a leading Islamist leader sentenced to death for war crimes who was saved from the gallows by a dramatic last-gasp intervention. A judge stayed the hanging of Jamaat-e-Islami party leader Abdul Quader Molla just 90 minutes before his scheduled execution overnight at a jail in the capital Dhaka. AFP PHOTO/STR/FILES

أعدمت السلطات البنغالية مساعد الأمين العام لحزب الجماعة الإسلامية المعارض عبد القادر ملا، بسبب جرائم حرب ارتكبت في حرب الاستقلال عام 1971، في خطوة قد تشعل احتجاجات عنيفة قبل أقل من شهر على الموعد المقرر للانتخابات.

ونقلت وكالة الأنباء الوطنية البنغالية عن مسؤولي السجن المركزي ومسؤول حكومي قولهم إنه تم تنفيذ حكم المحكمة العليا الصادر بحق ملا (65 عاما)  في سجن داكا المركزي الساعة الرابعة بتوقيت غرينتش (العاشرة من مساء الأربعاء بالتوقيت المحلي).

وبحسب المصادر نفسها، فإن ملا التقى عائلته في السجن قبل تنفيذ الإعدام، ونقل أحد أولاده عنه قوله إنه "فخور بأن يكون شهيدا من أجل قضية الحركة الإسلامية في البلاد".

وكان من المقرر أن ينفذ الحكم الثلاثاء، لكنه حصل على مهلة قدم خلالها استئنافه.

وكانت المحكمة العليا في بنغلاديش رفضت في وقت سابق الخميس الاستئناف، وأيدت تنفيذ حكم الإعدام.

يذكر أن محكمة الجرائم الدولية في بنغلاديش التي تأسست عام 2010 للتحقيق في الجرائم التي ارتكبت عام 1971، أصدرت أحكاما بإعدام خمسة قادة إسلاميين، بينهم ملا.

وكانت محاكمة ملا قد أثارت احتجاجات من أنصار حزب الجماعة الإسلامية الذين يتهمون الحكومة بالسعي إلى الانتقام السياسي من معارضيها.

يذكر أن المحكمة كانت قد حكمت على ملا بالسجن مدى الحياة في البداية، مما أدى إلى احتجاجات تطالب بإعدامه. وقد عدل البرلمان البنغالي القانون بحيث يسمح للدولة باستئناف أي حكم تصدره محكمة جرائم الحرب.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

رفضت المحكمة العليا في بنغلاديش الخميس طلب استئناف تقدم به قيادي إسلامي ضد حكم بالإعدام صدر بحقه بعد إدانته بارتكاب جرائم حرب أثناء حرب التحرير، وذلك بعد يومين من إرجاء تنفيذ الحكم.

علقت المحكمة العليا في بنغلاديش الثلاثاء قرارا بتنفيذ حكم الإعدام في عبد القادر ملا القيادي بحزب الجماعة الإسلامية قبل نحو ساعة ونصف من موعد تنفيذه. وكان مدير السجن فرمان علي قد قال إن حكم الإعدام سينفذ بعد منتصف الليل بدقيقة.

أصدرت محكمة جرائم الحرب في بنغلاديش اليوم حكما بالإعدام على السياسي المعارض البارز وعضو البرلمان صلاح الدين تشودري بتهم تعذيب واغتصاب وإبادة جماعية خلال الحرب من أجل الاستقلال عن باكستان عام 1971.

تسود مخاوف في بنغلاديش من انزلاق البلاد إلى العنف بعد قرار القضاء اليوم حظر حزب "الجماعة الإسلامية" الرئيسي في البلاد الذي حوكم العديد من قادته مؤخرا بتهمة ارتكاب جرائم أثناء حرب الاستقلال.

المزيد من سياسي
الأكثر قراءة