مطالب فرنسا تعيق اتفاقا بشأن نووي إيران

.S. Secretary of State John Kerry (2nd L), European Union foreign policy chief Catherine Ashton (C ) and Iranian Foreign Minister Mohammad Javad Zarif (2ndR) wait prior to a meeting on November 9, 2013, on the third day of talks on Iran's nuclear programme at the Intercontinental Hotel in Geneva Switzerland. Crunch talks between Iran and world powers stretched into an unscheduled third day on November 9 as top diplomats pushed for a deal to end the decade-old standoff over Iran's nuclear programme. AFP PHOTO
undefined
قال وزير الخارجية الإيراني جواد ظريف إن المفاوضات بشأن ملف بلاده النووي يمكن أن تستأنف خلال أيام إذا فشلت المحادثات الجارية في جنيف، وجاء ذلك بعد أن عرقلت المطالب الفرنسية بالحصول على ضمانات كافية من طهران فرص التوصل لاتفاق اليوم.

وقال ظريف أثناء فترة استراحة بعد ساعتين من المباحثات مع وزير الخارجية الأميركي جون كيري ومسؤولة الشؤون الخارجية بالاتحاد الأوروبي كاثرين أشتون، "إذا لم يتم التوصل إلى اتفاق هذا المساء، فإن المفاوضات ستستأنف بعد أسبوع أو عشرة أيام".

وتحدث ظريف عن إحراز تقدم، لكنه أبدى ترددا بشأن إمكانية التوصل إلى اتفاق مساء اليوم، وقال "نحن بحاجة أيضا إلى تبديد بعض (مصادر) القلق". وأشار ظريف إلى "تضارب في وجهات النظر ضمن مجموعة 5+1".

وكان ظريف يلمح إلى الموقف الذي عبر عنه وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس الذي أصر على الحديث عن مصير اليورانيوم المخصب ومفاعل أراك قبل التوصل لأي اتفاق مع طهران.

وقال فابيوس لمحطة إذاعية فرنسية "لا يمكنني أن أقول الآن وأنا أتحدث معكم إن هناك أي تأكيد على أننا يمكن أن نتوصل لاتفاق"، وأكد أن باريس لا يمكن أن تقبل "اتفاقا خاسرا".

وانتقد المفاوضون الغربيون إصرار فابيوس على طلب التزام أكبر من قبل إيران، وأبلغ دبلوماسي رويترز طالبا عدم ذكر اسمه أن "الأميركيين والاتحاد الأوروبي والإيرانيين يبذلون جهدا مكثفا منذ أشهر لإعداد هذا الاقتراح"، واعتبر تصريح فابيوس "ليس أكثر من محاولة ليضفي على نفسه أهمية في مرحلة متأخرة من المفاوضات".

روحاني دعا إلى التوصل لاتفاق في
روحاني دعا إلى التوصل لاتفاق في "مدة معقولة" (الفرنسية)

فرصة استثنائية
من جانبه دعا الرئيس الإيراني حسن روحاني -الذي ساهم تسلمه السلطة في تقارب تاريخي بين طهران وواشنطن- القوى الكبرى إلى عدم تفويت "الفرصة الاستثنائية" المطروحة حاليا للتوصل إلى اتفاق بشأن البرنامج النووي الإيراني.

وقال روحاني في تصريحات أوردتها وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية "آمل أن تغتنم القوى التي تفاوض إيران الفرصة الاستثنائية التي وفرتها الأمة الإيرانية للتوصل إلى نتيجة إيجابية خلال مدة معقولة".
     
يشار إلى أن وزراء خارجية مجموعة "5+1″، التي تضم الولايات المتحدة الأميركية وبريطانيا وفرنسا والصين وروسيا وألمانيا، التحقوا بالمفاوضات الحالية.

مخاوف إسرائيل
وفي التداعيات الإقليمية للملف، أثارت إمكانية التوصل لاتفاق بجنيف مخاوف إسرائيل، واعتبر رئيس وزرائها بنيامين نتنياهو أن الاتفاق المحتمل "سيئ جدا" وأكد أن بلاده ترفضه بقوة.

وندد نتنياهو بما أسماها "صفقة القرن" لإيران، وقال "علمت أن الإيرانيين يسيرون بكل رضا في جنيف، وهو شيء متوقع لأنهم حصلوا على كل شيء دون أن يدفعوا شيئا".

وأكد نتنياهو أن بلاده ليست ملتزمة بالاتفاق المتوقع "وستفعل ما في وسعها للدفاع عن نفسها والدفاع عن أمن شعبها". ولمّحت إسرائيل مرارا إلى أنها قد توجه ضربة عسكرية لإيران إذا لم توقف برنامجها النووي، وحذرت من السماح لطهران بالاحتفاظ بما تعده قدرات أولية لصنع أسلحة نووية.

وردا على المخاوف الإسرائيلية، أجرى الرئيس الأميركي باراك أوباما اتصالا هاتفيا أمس بنتنياهو، أكد له فيه التزام واشنطن بمنع إيران من حيازة سلاح نووي.

المصدر : وكالات