رئيس طاجيكستان يفوز بولاية رابعة

فاز رئيس طاجيكستان إمام علي رحمانوف بفترة رئاسية رابعة مدتها سبع سنوات بحصوله على 83.1% من الأصوات في الانتخابات التي جرت أمس الأربعاء، بعد منافسة خاضها مع خمسة منافسين غير معروفين كثيرا للجمهور، وغياب المعارضة الرئيسة.

وقالت اللجنة المركزية للانتخابات إن "المرشح إمام علي حصد 3.23 ملايين صوت، أي 83.1% من أصوات الناخبين".

وخاض الرئيس الطاجيكي الانتخابات ضد خمسة مرشحين غير معروفين وموالين له إلى حد كبير بعد استبعاد المنافس الوحيد الذي يمثل المعارضة.

ويقول مراقبون إن المرشحين الخمسة لم يكونوا سوى واجهة تستخدم لرفع شأن شخص آخر وللدلالة على تعددية الانتخابات.

وكانت منظمة الأمن والتعاون بأوروبا أشارت في تقرير لها إلى "عدم وجود حملة ظاهرة لمرشحين آخرين" باستثناء الرئيس المنتهية ولايته.

ويتولى إمام علي رئاسة الدولة منذ 1992، عندما أطاح بحكومة ائتلافية تم تشكيلها إثر سقوط الاتحاد السوفياتي، وسيمضي بولاية رابعة بموجب تعديلات أجريت عام 2003، تسمح له بالبقاء بالسلطة حتى عام 2020.

وتقول وكالة الصحافة الفرنسية إن إمام علي (61 عاما) يتمتع بشعبية ثابتة لأنه وراء السلم الذي يعيشه الطاجيك بعد حرب أهلية دامية بين السلطة و"حركة تمرد اسلامية" بتسعينيات القرن الماضي.

غير أن هذا البلد شهد في ظله تراجعا في الاقتصاد، أدت إلى مغادرة آلاف الطاجيك البلاد بسبب البؤس للعمل بالخارج وخصوصا إلى روسيا.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

وقعت روسيا وطاجيكستان اتفاقا يمدد وجود القاعدة العسكرية الروسية في هذه الجمهورية السوفياتية السابقة في آسيا الوسطى، ثلاثين عاما حتى عام 2042، وذلك خلال زيارة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين. واعتبر بوتين أن الاتفاق سيضمن استقرار كل منطقة آسيا الوسطى.

6/10/2012

دعت منظمة العفو الدولية سلطات طاجيكستان للتوقف عن “مضايقة وترهيب” نشطاء المجتمع المدني بالبلاد، بعد قرارها إغلاق منظمة غير حكومية.

25/11/2012

دعت هيومن رايتس ووتش سلطات طاجيكستان للتحقيق “فورا وبصورة شاملة” في ما تعرض له القيادي المعارض من “ضرب وحشي” يثير “المخاوف حول دافعه” قبل الانتخابات الرئاسية نهاية العام.

21/4/2013

صدق برلمان طاجيكستان اليوم على اتفاق أبرمته الحكومة مع روسيا يقضي بتمديد الوجود العسكري الروسي بالقاعدة 201 ثلاثة عقود. وتأتي المصادقة بعد ضمان تحسين ظروف العمالة الطاجيكية في روسيا، بالإضافة لضمان الحصول على واردات نفطية روسية بدون رسوم جمركية.

1/10/2013
المزيد من سياسي
الأكثر قراءة