900 قتيل حصيلة صراع كنشاسا والمتمردين

KAN503 - RUTSHURU, -, Democratic Republic of the Congo : Democratic Republic of Congo Fardc regular army soldiers sit at the back of a pick-up truck as they head towards the Mbuzi hilltop, near Rutshuru, on November 4, 2013, after the army recaptured the area from M23 rebels. Democratic Republic of Congo troops have driven out M23 rebels from several key positions in the east of the country in recent weeks, pushing on with an assault despite calls for a truce. Meanwhile African leaders will meet late on November 4 to discuss the next steps for a major peacekeeping mission in the Democratic Republic of Congo, as rebels there are forced onto the back foot. AFP PHOTO / Junior D. Kannah
undefined

قالت مصادر حكومية في جمهورية الكنغو الديمقراطية إن أكثر من تسعمائة شخص قتلوا في المواجهات التي جرت بين جيش الكونغو الديمقراطية ومتمردي حركة 23 مارس المعروفة باسم "إم 23" في شرقي البلاد، في حين فشلت الوساطة الأوغندية لتوقيع اتفاق سلام بين كنشاسا والحركة التي أنهت تمردها في الخامس من الشهر الجاري.

وقال الجنرال جان لوسيان باهوما، قائد المنطقة العسكرية الثامنة التي تشمل إقليم شمال كيفو، إن القوات المسلحة التابعة للكونغو الديمقراطية خسرت منذ 20 مايو/أيار وحتى الخامس من نوفمبر/تشرين الثاني من القتلى 201 ومن الجرحى 680 شخصا.

وأضاف أنه في صفوف إم 23، سقط 721 قتيلا وأسر 543 بينهم 72 روانديا و28 أوغنديا، مشيرا إلى مقتل ثلاثة تنزانيين من جنود حفظ النظام التابعين للأمم المتحدة. 

وكانت المعارك بين الجانبين استؤنفت في 25 أكتوبر/تشرين الأول بعد أشهر من الهدوء.

يشار إلى أن المساعي الأوغندية للتوسط بشأن توقيع اتفاق سلام بين حكومة الكونغو الديمقراطية والحركة، فشلت هذا الشهر لخلاف يتعلق بالصياغة، حيث أصرت كنشاسا على التوقيع على اتفاق "إعلان" وليس "سلام".

وجاءت تلك المساعي لإبرام هذا الاتفاق بعد إعلان حركة "إم 23" -التي تأسست قبل 18 شهرا- نهاية تمردها في الخامس من الشهر الجاري، بعيد طردها من آخر المواقع التي كانت تحتلها في شرق الكونغو الديمقراطية على أيدي الجيش الكونغولي المدعوم بقوة تابعة للأمم المتحدة.

المصدر : وكالات