صاروخ إسرائيلي متطور يجتاز اختبارا ثانيا

اجتاز نظام صاروخي إسرائيلي يجري تطويره بالتعاون مع الولايات المتحدة للتصدي لأي صواريخ من سوريا أو حزب الله اللبناني اختبارا ثانيا اليوم الأربعاء، كما قال مسؤولون إسرائيليون.

وصمم الصاروخ الإسرائيلي الذي يحمل اسم "العصا السحرية" -والذي اجتاز أول اختبار عملي قبل عام- لإسقاط صواريخ يتراوح مداها بين مائة ومائتي كيلومتر. ويقول المسؤولون الإسرائيليون إنه قد يكون جاهزا للنشر العام القادم بعد إنتاج كميات منه.

وسيكون الصاروخ الجديد بمثابة حلقة وصل بين نظام القبة الحديدية لاعتراض الصواريخ القصيرة المدى ونظام آرو لاعتراض الصواريخ الباليستية، وهما نظامان في الخدمة بالفعل بحيث تتشكل دروع متعددة الطبقات تطورها إسرائيل بمساعدة الولايات المتحدة.

ويأتي الاختبار الأخير في توقيت يشهد تجديدا للتهديدات الإسرائيلية بمهاجمة إيران، في حال استمرار مقاومتها للضغوط الدولية الرامية بشأن برنامجها النووي.

وقالت وزارة الدفاع الإسرائيلية إن صاروخ "العصا السحرية" أسقط صاروخا باليستيا قصير المدى في اختبار أجري صباح اليوم الأربعاء بجنوب إسرائيل.

وأضافت في بيان "هذه التجربة الناجحة معلم بارز في تطوير نظام أسلحة العصا السحرية يعطي الثقة في القدرات الإسرائيلية المستقبلية في دحر خطر الصواريخ الباليستية المتنامي".

وتقوم شركة رفائيل الإسرائيلية لنظم الدفاع المتطورة بتطوير الصاروخ "العصا السحرية" بالاشتراك مع شركة ريثيون الأميركية.

وسيكون بمقدور الصاروخ الجديد لدى نشره اعتراض أي صواريخ باليستية مثل صواريخ شهاب الإيرانية أو سكود السورية، التي يمكن أن توجه إلى إسرائيل، ويعجز نظام آرو عن اعتراضها في أي مواجهة قد تنشب في المستقبل.

يذكر أن إسرائيل شرعت رسميا عام 2007 في تطوير منظومة الصواريخ الدفاعية، انطلاقا من تجربة حرب 2006 مع حزب الله والصواريخ الفلسطينية محلية الصنع.

المصدر : رويترز

حول هذه القصة

شكك وزير حماية الجبهة الداخلية الإسرائيلي جلعاد أردان الاثنين بقدرة منظومة القبة الحديدية على حماية إسرائيل في حال سقوط مئات الصواريخ على الجبهة الداخلية، مشيرا إلى أن السيناريو الرئيسي المتوقع في أي هجوم هو سقوط صواريخ طويلة المدى.

13/5/2013

كرر وزير الدفاع الأميركي تشاك هيغل التزام بلاده بالحفاظ على أمن إسرائيل وضمان تفوقها العسكري، وأعلن دعم بلاده لمنظومة الدفاع الصاروخية بـ220 مليون دولار إضافي، وأكد أنه لن يتم السماح لإيران بتطوير أسلحة نووية، وأن كل الخيارات تظل مطروحة بشأن هذا الملف.

22/4/2013

نشر الجيش الإسرائيلي بطارية ثالثة من منظومة القبة الحديدية القادرة على اعتراض صواريخ قصيرة ومتوسطة المدى في منطقة مرج ابن عامر شمال البلاد، عقب الهجوم الذي شنته طائرات حربية إسرائيلية على سوريا الأربعاء الماضي دون اعتراف رسمي من تل أبيب.

1/2/2013

أعلنت إسرائيل إجراءها تجربة ناجحة لإطلاق صاروخ من طراز آرو 2 المصمم للدفاع ضد الهجمات الصاروخية المحتملة بصواريخ ذاتية الدفع. وأشارت الإذاعة الإسرائيلية إلى أن هذه التجربة هي السادسة عشرة لإطلاق هذا النوع من الصواريخ وبلغت نسبة نجاحها 90%.

7/4/2009
المزيد من أحزاب وجماعات
الأكثر قراءة