إندونيسيا تعلق التعاون العسكري مع أستراليا

Susilo Bambang Yudhoyono during their meeting at the State Palace in Jakarta, Indonesia, 12 October 2013. Park Geun-hye is in Indonesia to discuss trade and investment with her Indonesian counterpart Yudhoyono. South Korea is the fifth-largest investor in Indonesia, with new investment reaching 1.9 billion dollars last year, according to official data. Indonesia is also a major buyer of South Korea's military hardware, including submarines and T-50 Golden Eagle supersonic trainer jets.  EPA/BAGUS INDAHONO
undefined

جمدت إندونيسيا التعاون مع أستراليا في عدة مجالات اليوم الأربعاء بعد تقارير عن فضيحة تجسس أسترالية على مكالمات مسؤولين إندونيسيين كبار، مما دفع العلاقات إلى أسوأ حالاتها منذ 14 عاما بعد أن سحبت جاكرتا سفيرها من كانبيرا.

وأعلن الرئيس الإندونيسي سوسيلو بامبانغ يوديونو أنه سيجمد التعاون العسكري والمخابراتي بما في ذلك قضية طالبي حق اللجوء التي ظلت دوما مصدرا للتوتر بين البلدين.

وقال يوديونو إن هذه خطوة منطقية لابد أن تتخذها إندونيسيا. وأضاف أنه يطلب مجددا إيضاحا رسميا من أستراليا بشأن تقارير إعلامية نقلت عن وثائق سربها المتعاقد السابق مع وكالة الأمن القومي الأميركية إدوارد سنودن أن أجهزة المخابرات الأسترالية حاولت التنصت على اتصالات هاتفه المحمول وأيضا اتصالات زوجته ومسؤولين كبار.

وقال أيضا "لن يمكن أن يستمر كل ذلك دون توضيح من أستراليا.. أنا وشعب إندونيسيا، ما زلنا نأمل في أن نتمكن من الاستمرار في العلاقات الطيبة مع أستراليا والانتهاء من هذه المشكلة".

وكان يوديونو قد اتهم أمس الثلاثاء رئيس الوزراء الأسترالي توني أبوت بالاستهانة بالمسألة بعدما قال أبوت "كل الحكومات تجمع معلومات".

رئيس الوزراء الأسترالي قال إنه يشعر بالأسف العميق للحرج الذي سببته التقارير الإعلامية للرئيس يوديونو، ويتفهم مدى الألم الشخصي الذي سببته هذه المزاعم له وأسرته

أسف دون اعتذار
ومن ناحيته، كرر أبوت اليوم التعبير عن أسفه إزاء القضية، ولكن دون التقدم باعتذار، وذلك بكلمات مماثلة لما قاله أمس الثلاثاء.

وقال أبوت للبرلمان "أشعر بالأسف العميق والصادق للحرج الذي سببته التقارير الإعلامية للرئيس يوديونو، الذي يعد صديقا جيدا للغاية لأستراليا". وأضاف "أفهم مدى الألم الشخصي الذي سببته هذه المزاعم وهذه التقارير له ولأسرته".

وقال متحدث باسم الجيش الإندونيسي لوكالة رويترز إن هذه الإجراءات ستسري اعتبارا من بداية العام القادم، في حين قال متحدث باسم وزارة الدفاع الأسترالية إن وزارته تسعى للحصول على إيضاحات بشأن القرارات الإندونيسية، مضيفا أنه لم يتضح أثر ذلك على العلاقات الثنائية.

وكانت هيئة الإذاعة الأسترالية (إيه بي سي) قد ذكرت، استنادا لوثائق سربها سنودن، أن دائرة الإشارات الأسترالية -أحد أجهزة الاستخبارات- تمكنت من التجسس على سجل مكالمات الرئيس الإندونيسي على مدار 15 يوما عام 2009.

وأضافت التقارير أن الإدارة حاولت الاستماع لإحدى مكالمات يوديونو، ولكنها أخفقت في ذلك نظرا لأن المحادثة كانت قصيرة للغاية.

وأشارت (إيه بي سي) إلى أن الوثائق التي قدمها سنودن كشفت عن توقيت ومدد وأرقام هواتف مكالمات أجراها الرئيس الإندونيسي وعدد من أقرب المسؤولين إليه وزوجته كريستياني هيراواتي يوديونو.

وتتعلق التقارير بفترة كان يتولى فيها حزب العمال مقاليد السلطة بأستراليا قبل حكومة المحافظين التي يرأسها أبوت.

ورفضت أستراليا أمس الثلاثاء طلب إندونيسيا تقديم اعتذار لها عن هذه الحادثة, ودفع الغضب من تقارير التجسس جاكرتا إلى سحب سفيرها لدى كانبيرا والتهديد بوقف التعاون بشأن ردع طالبي اللجوء الذين يغادرون السواحل الإندونيسية.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

Indonesia's President Susilo Bambang Yudhoyono talks during a news conference with Australia's Prime Minister Julia Gillard (not pictured) at the Northern Territory Parliament House in Darwin July 3, 2012

رفضت أستراليا طلب إندونيسيا تقديم اعتذار لها عما تردد بشأن تجسس كانبرا على هاتف الرئيس الإندونيسي سوسيلو بامبانغ يوديونو, ودفع الغضب من تقارير التجسس جاكرتا إلى سحب سفيرها لدى كانبرا والتهديد بوقف التعاون,

Published On 19/11/2013
Indonesian President Susilo Bambang Yudhoyono (L) welcoming Australian Opposition Leader Tony Abbott (R) before their meeting at the Presidential office in Jakarta, Indonesia, 15 October 2012. Abbot begins his three day visit to Indonesian to discuss important bilateral relationship. EPA/ADI WEDA

استدعت إندونيسيا سفيرها في العاصمة الأسترالية كانبيرا احتجاجا على تقارير صحفية كشفت محاولة تجسس المخابرات الأسترالية على هاتف الرئيس الإندونيسي بامبانج يودويونو، حسب ما كشفته وثائق سربها المتعاقد السابق مع وكالة الأمن القومي الأميركية إدوارد سنودن.

Published On 18/11/2013
r : Australia's Trade Minister Simon Crean (L) shakes hands with South Korea's Trade Minister Kim Jong-hoon after a meeting to launch bilateral free-trade talks in Melbourne May

كشف أستراليا عن شبكة تجسس كورية جنوبية في البلاد تحاول أن تجند موظفين عموميين كعملاء للحصول على أسرار تجارية تخص تجارة المنتجات الزراعية بحسب ما أفادت تقارير إعلامية.

Published On 2/5/2013
Australian Minister for Foreign Affairs Stephen Smith speaks to reporters during a joint press conference with his Singaporean counterpart George Yeo (not pictured) after the Sixth Singapore-Australia Joint Ministerial Committee Meeting in Singapore on July 27, 2009

قالت وسائل إعلام أسترالية إن وزير الدفاع ستيفن سميث ترك جهاز الحاسوب الشخصي المحمول وهاتفه المحمول في هونغ كونغ لتفادي التجسس الإلكتروني في الصين حيث سيجري محادثات دفاعية ثنائية اليوم الأربعاء.

Published On 6/6/2012
المزيد من أزمات
الأكثر قراءة