إندونيسيا تستدعي سفيرها بأستراليا بسبب التجسس

Indonesian President Susilo Bambang Yudhoyono (L) welcoming Australian Opposition Leader Tony Abbott (R) before their meeting at the Presidential office in Jakarta, Indonesia, 15 October 2012. Abbot begins his three day visit to Indonesian to discuss important bilateral relationship. EPA/ADI WEDA
undefined

استدعت إندونيسيا سفيرها في العاصمة الأسترالية كانبيرا احتجاجا على تقارير صحفية كشفت محاولة تجسس المخابرات الأسترالية على هاتف الرئيس الإندونيسي بامبانج يودويونو، حسب ما كشفت عنه وثائق سربها المتعاقد السابق مع وكالة الأمن القومي الأميركية إدوارد سنودن.

ورفض رئيس الوزراء الأسترالي توني آبوت التعليق على تقارير قالت إن بلاده تجسست على الرئيس الإندونيسي يودويونو، بينما قال متحدث باسم وزارة الشؤون الخارجية الأسترالية في بيان عبر البريد الإلكتروني ردا على طلب للتعليق على تلك التقارير إن الحكومات الأسترالية المتعاقبة دأبت على عدم التعليق على قضايا تتعلق بالمخابرات.

وأفادت وكالة الأخبار الفرنسية بأن المتحدث باسم مكتب الرئيس الإندونيسي صرح بواسطة رسالة أرسلت بالهتاف المحمول بأن على الحكومة الأسترالية أن تقدم تفسيرا لتفادي "مزيد من الضرر".  

وقد ذكرت تقارير إعلامية أسترالية اليوم الاثنين نقلا عن وثائق سربها سنودن أن المخابرات الأسترالية حاولت التنصت على الهاتف النقال للرئيس الإندونيسي وزوجته وكبار الوزراء في حكومته.

وقالت صحيفة غارديان وهيئة الإذاعة الأسترالية نقلا عن وثيقة مصنفة "سري للغاية" تعود لعام 2009، إن وكالة المخابرات الأسترالية عملت على التجسس إلكترونيا على عائلة سوسيلو بامبانج يودويونو والمقربين منه.

ومن المتوقع أن يؤدي هذا الكشف إلى مزيد من التدهور في العلاقات بين الدولتين الجارتين، خاصة بعد كشف تقارير أخرى في وقت سابق أن السفارة الأسترالية في إندونيسيا استُخدمت كجزء من شبكة تجسس بقيادة الولايات المتحدة على إندونيسيا مما أثار انتقادا حادا من جانب جاكرتا.

وكان آبوت قد ارتبط بعلاقات تنسيق مع الرئيس الإندونيسي تمتد إلى فترة وجود آبوت في المعارضة قبل انتخابه رئيسا للوزراء.

لكن العلاقة أصابها شيء من التوتر بعد التقارير التي ذكرتها وسائل الإعلام الأسترالية الشهر الماضي، والتي تفيد بأن السفارات الأسترالية في شتى أنحاء آسيا كانت جزءا من عملية التجسس الإلكترونية التي قادتها الولايات المتحدة، وذلك حسب ما ذكرت وثائق سربها سنودن.

وأظهرت أحدث الوثائق المسربة مجموعة شرائح تظهر قائمة بأسماء كبار المسؤولين الإندونيسيين وتفاصيل هواتفهم المحمولة، وأظهرت إحدى الشرائح محاولة وكالة المخابرات الأسترالية التنصت على مكالمة من رقم تايلندي مجهول للرئيس الإندونيسي، كما أظهرت شريحة أخرى ما زعمت أنها سجلات بيانات مكالمات لهاتف يودويونو المحمول لمدة 15 يوما في أغسطس/آب 2009 مسجلة الأرقام التي تم الاتصال بها ومدة المكالمة.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

New Australian Prime Minister Tony Abbott (C) chairs the first meeting of the full ministry at Parliament House in Canberra on September 18, 2013

أدى طوني أبوت اليوم الأربعاء اليمين الدستورية رئيساً جديداً للوزراء في أستراليا، وسرعان ما أمر بإلغاء الضريبة على الكربون ومنع قوارب طالبي اللجوء السياسي من دخول بلاده.

Published On 18/9/2013
MNN020 - Washington, District of Columbia, UNITED STATES : A large banner calling for an end to government surveillance is seen during a protest on October 26, 2013 infront of the US Capitol in Washington, DC. The disclosures of widespread surveillance by the US National Security Agency of US allies has caused an international uproar, with leaders in Europe and Latin America demanding an accounting from the United States. AFP PHOTO/Mandel NGAN

تناولت صحف أميركية السياسات الأمنية وعمليات التجسس التي تتبعها الولايات المتحدة، وقالت إحداها إن واشنطن تدفع الملايين للحصول على سجلات المشتركين بالهاتف، وأشارت أخرى إلى غضب بعض القادة في العالم بسبب هذه السياسات التي كشف عن بعضها المتعاقد الأمني السابق إدوارد سنودن.

Published On 8/11/2013
WASHINGTON, DC - NOVEMBER 13: Richard Salgado, director of law enforcement and information security matters for Google, Inc, testifies before the Senate Judiciary Committee's Privacy , Technology, and the Law Subcommittee November 13, 2013 in Washington, DC. The committee heard testimony on the topic of "The Surveillance Transparency Act of 2013." Win McNamee/Getty Images/AFP== FOR NEWSPAPERS, INTERNET, TELCOS & TELEVISION USE ONLY ==

حذرت شركة غوغل من أن عمليات التجسس الأميركية، ربما تتسبب بإحداث صدع بشبكة الاتصالات الدولية المفتوحة من خلال وضع حواجز على الإنترنت، وهو ما قد يضر بمصالح الاقتصاد الأميركي. وذلك في أول شهادة علنية أمام الكونغرس تقدمها شركة تكنولوجيا رئيسية.

Published On 14/11/2013
(FILES) This picture taken on June 5, 2009 shows US President Barack Obama and German Chancellor Angela Merkel listening to translations during a press conference at Dresden Castle in the center of the eastern German town of Dresden. Germany on October 24, 2013 summoned the US ambassador to Berlin over suspicions that Washington spied on Chancellor Angela Merkel's mobile phone, a foreign ministry spokeswoman said. Foreign Minister Guido Westerwelle will personally meet with US envoy John B. Emerson later Thursday, the spokeswoman told AFP, in a highly unusual step between the decades-long allies

ما زالت فضيحة التجسس الأميركي التي كشف عنها المتعاقد السابق مع وكالة الأمن القومي إدوارد سنودن تلقي بظلالها على الإدارة الأميركية بواشنطن. وآخر هذه التداعيات دعوة عضو الكونغرس جون ماكين إلى استقالة رئيس وكالة الأمن القومي كيث ألكسندر أو إقالته.

Published On 16/11/2013
المزيد من تجسس واستخبارات
الأكثر قراءة