مقتل 11 في هجوم على مركز للشرطة بالصين

Armed Chinese police patrol the road leading into the riot affected town of Lukqun, Xinjiang Province on June 27, 2013. Riots in China's ethnically divided Xinjiang region left 27 people dead, after police opened fire on "knife-wielding mobs". It was the latest spasm of violence to hit the troubled western region, which is about twice the size of Turkey and is home to around 10 million members of the mostly Muslim Uighur ethnic minority. AFP
undefined

قتل 11 شخصا وأصيب آخران في إقليم شينغيانغ المضطرب بأقصى غرب البلاد, حين هاجمت مجموعة من الأفراد يحملون فؤوسا وسكاكين مركزا للشرطة أمس السبت.

وقال قائد مركز الشرطة ليو تشنغ إن عناصر من الشرطة تمكنوا مساء أمس من قتل تسعة أشخاص مسلحين بسكاكين وفؤوس اقتحموا المركز في منطقة سيليبويا بمقاطعة كاشغر في إقليم شينغيانغ الذي يشهد أعمال عنف متكررة بين الإيغور المسلمين الناطقين بالتركية وإثنية الهان التي تشكل غالبية سكان الصين.

وجاء في تقرير نقلته وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا) عن حكومة المنطقة أن التسعة قتلوا بالرصاص في مكان الحادث, وقتل شرطيان أيضا في الهجوم بينما أصيب شخصان بجروح. وعادت الأوضاع في المنطقة إلى حالتها الطبيعية. وعرّف التقرير أحد المهاجمين باسم يشير -على ما يبدو- إلى أنه من الإيغور, ولم يصب أي مدني بأذى خلال الهجوم.

من جهته قال ديلشات راشيت المتحدث باسم المؤتمر العالمي للإيغور -وهو منظمة تدافع عن عرقية الإيغور ومقرها ميونيخ بألمانيا- إن الأشخاص الذين قدموا على أنهم مهاجمون مسلحون كانوا متظاهرين تم توقيف عشرات منهم.

ودعا راشيت من منفاه المجتمع الدولي إلى اتخاذ تدابير فورية لمنع الحكومة الصينية من إطلاق النار على المتظاهرين الإيغور وحرمانهم من حقوقهم.

وإقليم شينغيانغ المترامي الأطراف الواقع على التخوم الغربية للصين, يتمتع بحكم ذاتي وغالبية سكانه من الإيغور, وتهزه بانتظام أعمال عنف تنسبها السلطات عموما إلى من تسميهم "إرهابيين" و"انفصاليين".

وكان الإقليم قد شهد مواجهات عنيفة أوقعت عشرات القتلى في أشهر أبريل/نيسان ويونيو/حزيران وأغسطس/آب الماضية.

المصدر : وكالات