إعادة انتخابات لصرب كوسوفو وسط تشديد أمني

European Union police mission in Kosovo (EULEX) secure on November 17, 2013 the entrance of a polling station in the Serb-populated part of the ethnically divided town of Kosovska Mitrovica. Polls opened in Kosovo's flashpoint town on November 17 where ethnic Serbs were set to cast ballots under heavy security after previous elections were annulled due to violence. AFP
undefined
عاد صرب ميتروفيتشا في شمال كوسوفو إلى مراكز الاقتراع اليوم الأحد بعد إلغاء الانتخابات البلدية التي أجريت يوم 3 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري في المدينة التي تقطنها أغلبية صربية، بسبب أعمال العنف التي قام بها صرب يعارضون المشاركة في هذا الاقتراع الذي يعد اختبارا لتطبيع العلاقات بين كوسوفو وصربيا.

ويدلي الناخبون بأصواتهم في الاقتراع الذي سينتهي في الساعة السادسة من مساء اليوم بتوقيت غرينتش، في ثلاثة مراكز اقتراع في الجزء الشمالي من ميتروفيتشا، تحت رقابة أمنية مشددة.

وانتشر عدد كبير من عناصر الشرطة وجنود قوة حلف الناتو في كوسوفو (كفور) صباح اليوم أمام مكاتب الاقتراع، وقال القائد المحلي بالشرطة زليكو بوييتش إن السلطات لن تتساهل مع أي "استفزاز أو ترهيب"، بينما أعلنت البعثة الأوروبية وقوة كفور -في بيان مشترك- عن "تعزيز حضورهما" خلال الانتخابات.

وعلى مقربة من مكاتب التصويت، عمدت مجموعات من الصرب القوميين الرافضين مشاركة الصرب في الاقتراع، إلى شتم الأشخاص الذين كانوا متوجهين للإدلاء بأصواتهم.

وألغي اقتراع 3 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري في ثلاثة مكاتب للتصويت قبل أكثر من ساعة من إقفالها الرسمي، بعدما اقتحمها متطرفون مقنعون من الصرب حطموا صناديق الاقتراع وألقوا قنابل مدمعة، وتواروا عن الأنظار قبل وصول قوات الأمن.

غير أن التصويت كان صحيحا في البلديات الثلاث الأخرى في شمال كوسوفو، وهي منطقة متاخمة لصربيا حيث يشكل الأربعون ألف صربي الذين يسكنونها الأكثرية الساحقة، وحيث لا تمارس سلطات كوسوفو أي سلطة.

وكانت بلغراد التي تأمل أن تبدأ قريبا مفاوضات انضمام مع الاتحاد الأوروبي، قد شجعت صرب كوسوفو على المشاركة في هذه الانتخابات البلدية، لأن حسن سير العملية الانتخابية شرط يتعين تلبيته قبل متابعة التقارب مع الاتحاد.

ويفترض أن تفضي الانتخابات إلى إنشاء "هيئة البلديات الصربية" التي ستجسد درجة الحكم الذاتي المقررة للمجموعة الصربية بكوسوفو في الاتفاق التاريخي الذي عقد بالعاصمة البلجيكية بروكسل في أبريل/نيسان الماضي بين بلغراد وبريشتينا برعاية الاتحاد الأوروبي.

وستحل الهيئة المنتخبة محل مؤسسات الدولة الصربية في شمال كوسوفو والتي اعتُبر حضورها غير شرعي سواء من قبل بريشتينا أو المجموعة الدولية.

المصدر : وكالات