ألفانو يؤكد بقاء الحكومة وبرلسكوني يؤسس حزبا

APZ560 - Rome, -, ITALY : Italy's deputy prime minister Angelino Alfano (L) gestures during a press conference in Rome on November 16, 2013. Silvio Berlusconi's centre-right party has split, in the latest blow for the scandal-tainted billionaire ex-premier, who may be voted out of parliament at the end of the month. Alfano, Berlusconi's former right-hand man, announced he would not remain at the side of his onetime mentor and would form his own party instead. AFP PHOTO / ALBERTO PIZZOLI
undefined

أكد وزير الداخلية الإيطالي أنجلينو ألفانو أن الحكومة الحالية ستبقى مستقرة، مشيرا إلى أن جميع الوزراء الذين انشقوا عن الحزب الذي يترأسه سيلفيو برلسكوني سيبقون في الحكومة برئاسة أنريكو ليتا، في حين أعلن برلسكوني تغيير اسم حزبه بعد عملية الانشقاقات.

وقال الوزير للصحفيين بعد يوم من تزعمه انشقاقا على حزب شعب الحرية بزعامة برلسكوني إن الحكومة ستكون مستقرة ببقاء الوزراء الخمسة الذين انشقوا عن برلسكوني في الحكومة.

وأوضح أن مجموعته الجديدة من المنشقين -التي يصل قوامها إلى حوالي 250 مندوبا بينهم نحو 60 نائبا، تتمتع بتأييد 30 عضوا في مجلس الشيوخ و270 في مجلس النواب، وهو ما يضمن وجود أغلبية للحكومة.

وستكون مجموعة ألفانو -التي انضوت تحت حزب جديد اسمه نوفو سينتروديسترا (حزب يمين الوسط الجديد)- ذات ثقل يكفي لضمان بقاء حكومة رئيس الوزراء الحالي أنريكو ليتا إذا ما انسحب المؤيدون لبرلسكوني من الائتلاف الحاكم.

وكانت مجموعة قد انشقت بقيادة ألفانو -وهو الأمين العام السابق لحزب شعب الحرية- يوم الجمعة بسبب مطالبة برلسكوني لهم بترك الحكومة إذا وافق مجلس الشيوخ في اقتراع أواخر الشهر الجاري على تجريده من مقعده في البرلمان بسبب إدانته بالتهرب الضريبي.

يشار إلى أن حزب شعب الحرية يشكل الائتلاف الحاكم مع الحزب الديمقراطي لتيار يسار وسط بزعامة رئيس الوزراء أنريكو ليتا.

وردا على عملية الانشقاق، أعاد برلسكوني الاسم القديم لحزبه، وهو "فورزا إيطاليا" (إلى الإمام يا إيطاليا) بوصفه الحزب المنشق عن حزبه القديم "حزب شعب الحرية".

المصدر : وكالات