زلزال قوي يضرب شرق اليابان

Emergency vehicles move along a police-controlled street during a nation-wide earthquake drill in Tokyo on September 1, 2012. Japan conducted a national earthquake drill on September 1 after the government unveiled a worst case disaster scenario that warned a monster jolt in the Pacific Ocean could kill over 320,000 people. AFP PHOTO / JIJI PRESS JAPAN OUT
undefined
قالت الوكالة الوطنية اليابانية للأرصاد الجوية إن زلزالا قويا بلغت شدته 5.5 درجات على مقياس ريختر ضرب صباح اليوم الأحد مناطق شرق اليابان بما ذلك العاصمة طوكيو, لكنها استبعدت حصول أمواج مد بحري (تسونامي) جراء الهزة.

وأضافت الوكالة إن مركز الزلزال الذي استمر حوالي ثلاثين ثانية وشعر به سكان العاصمة، حدد في منطقة إيباراكي جنوب غرب اليابان والواقعة شمال طوكيو, وعلى عمق سبعين مترا. ولم ترد أنباء فورية عن وقوع ضحايا أو أضرار مادية.

ولم يتم تسجيل أي حادث في مركز فوكوشيما النووي الذي كان ضمن منطقة الزلزال, وكذلك في المراكز النووية الأخرى بهذه المنطقة والتي توقفت جميعها عن العمل خلال العام 2011.

وأدى الزلزال إلى توقف القطارات السريعة التي تربط طوكيو بشمال البلاد لفترة وجيزة لتفقد خطوط سيرها قبل أن تستأنف نشاطها مجددا, بينما لم يسجل أي اضطراب على حركة الملاحة الجوية بمطاري العاصمة.

وقد حذرت وكالة الأرصاد الجوية من إمكانية وقوع هزات ارتدادية وتوابع للزلزال، ودعت السكان إلى التزام الحذر.

يذكر أن اليابان تعرضت يوم 11 مارس/آذار 2011 إلى زلزال عنيف بلغت قوته 9 درجات على مقياس ريختر، وتسبب في أمواج مد بحري قوية أدت إلى مقتل 18 ألف شخص وتسببت في التسرب الإشعاعي من محطة فوكوشيما النووية.

المصدر : وكالات