قتلى بحريق جديد في بنغلاديش

لقي تسعة أشخاص على الأقل مصرعهم في حريق شب في مصنع للملابس شمالي داكا عاصمة بنغلاديش مساء الثلاثاء، في حادث هو الأول من نوعه في غضون نحو ستة أشهر بعد انهيار مبنى جراء حريق أودى بحياة أكثر من 1100 شخص.

وقال رئيس قوة الإطفاء في غازيبور أبو ظفر أحمد إن من بين القتلى ثلاثة مديرين بالشركة، مشيرا إلى أن نحو خمسين عاملاً أصيبوا أيضا في الحريق.

وأوضح قائد الشرطة المحلية أمير حسين أن معظم العاملين بالمصنع البالغ عددهم ثلاثة آلاف كانوا قد غادروا المبنى عند اندلاع الحريق.

ولم يتضح بعد سبب اندلاع الحريق في مصنع "أسود" للملابس ببلدة غازيبور الواقعة على بُعد
40 كلم شمال داكا.

وظل رجال الإطفاء يكافحون طوال الليل النيران التي أتت على المصنع الواقع بمبنى من طابقين. وكانت النيران ما تزال مشتعلة حتى صباح اليوم الأربعاء، لكن الشرطة أكدت أنه تم تطويق الحريق.

ووقعت سلسلة حوادث مميتة بمصانع بنغلاديش منها انهيار مبنى في أبريل/نيسان الماضي، مما أودى بحياة أكثر من 1100 شخص بحادث هو الأسوأ في العالم منذ كارثة مصنع بوبال بالهند عام 1984.

وأثارت تلك الحوادث بواعث قلق عالمية بخصوص ضعف معايير السلامة بصناعة الملابس المزدهرة، والبالغ حجمها عشرين مليار دولار، في دولة تُعد ثالث أكبر مصدر للملابس الجاهزة بالعالم.

المصدر : أسوشيتد برس + الفرنسية + رويترز

حول هذه القصة

كشف مكتب تنمية الصادرات في بنغلاديش عن ارتفاع صادرات البلاد 15.43% الشهر الماضي عنها قبل عام، لتصل إلى 2.54 مليار دولار بفضل مبيعات قوية للملابس. وبلغت صادرات الملابس البنغالية 19.3 مليار دولار في الـ11 شهرا المنتهية في مايو/أيار الماضي.

حثت بنغلاديش اليوم أوروبا على عدم فرض قواعد صارمة على صناعتها المحلية للنسيج، إثر مقتل 550 شخصا لحد الآن في حادث انهيار مصانع ملابس. وكان الاتحاد الأوروبي هدد بإجراءات عقابية للضغط على داكا، لإرغامها على تحسين معايير السلامة للعمال عقب الحادث.

أعلنت أبرز نقابات قطاع النسيج في بنغلاديش عن اضطرار مئات المصانع بقطاع النسيج في البلاد للإقفال فترة غير محددة، وعزت السبب في ذلك إلى غضب العمال الناجم عن انهيار مبنى كان يضم مشاغل للألبسة الجاهزة، أودى بحياة 1127 شخصا نهاية الشهر الماضي.

مع اقتراب عمال الإنقاذ في بنغلاديش من إنهاء عمليات البحث عن ضحايا انهيار مبنى يضم عدة مصانع, أعلن أن عدد القتلى هو 1127, بعد تراجع احتمالات العثور على مزيد من الجثث.

المزيد من دولي
الأكثر قراءة