أوروبا بصدد إحكام الرقابة على سواحلها

Rescue workers stand next to bodies of migrants who drowned lie on the beach in the Sicilian village of Sampieri September 30, 2013. At least 13 people on a migrant boat arriving in Sicily drowned close to the coast near the eastern city of Ragusa, apparently after trying to disembark from their stranded vessel, Italian authorities said on Monday. Officials said the boat was carrying around 250 people but there was no immediate word on where they came from.
undefined

أعلنت المفوضية الأوروبية اليوم الثلاثاء أنها تريد تنظيم عملية واسعة للأمن والإنقاذ في البحر الأبيض المتوسط بعد حادثة غرق زورق الخميس في جزيرة لامبيدوزا الإيطالية كان يحمل مهاجرين غير قانونين، في حين أنقذ مركبان في مياه صقلية أكثر من 400 مهاجر غير قانوني.

وقالت المفوضة الأوروبية المكلفة بالشؤون الداخلية سيسيليا مالمستروم عند وصولها إلى اجتماع وزراء الداخلية الأوروبيين "سأقترح على الدول الأعضاء تنظيم عملية واسعة للأمن والإنقاذ في المتوسط، من قبرص إلى إسبانيا".

وأضافت "سأطلب الدعم والموارد اللازمة لتحقيق ذلك من أجل إنقاذ حياة مزيد من الناس"، موضحة أن وكالة مراقبة الحدود الأوروبية (فرونتكس) ستنفذ هذه العملية.

وسترافق مالمستروم الأربعاء رئيس المفوضية الأوروبية جوزيه مانويل باروسو خلال زيارة لامبيدوزا حيث لقي أكثر من مائتي مهاجر غير قانوني حتفهم بعد غرق مركبهم.

استئناف انتشال الجثث
يأتي ذلك في وقت استأنف فيه الغطاسون الإيطاليون صباح الثلاثاء عملية انتشال مزيد من جثث الضحايا.

وصرح المتحدث باسم خفر السواحل في "لامبيدوزا" ليوناردو ريتشي بأن "أول فريق من الغطاسين انتشل أربع جثث وأخرج عددا آخر من الجثث من حطام الزورق لكن يجب رفعها إلى سطح" البحر.

وقال ريتشي "إنها عملية صعبة بسبب الحبال والأسلاك في المياه. يقوم الغطاسون بربط حبل حول ذراع أو ساق ثم يسحبون الجثة من الحطام".

وأضاف "من المتعب جدا سحب الجثث حتى سطح المياه وثم رفعها إلى الزوارق. ويستعد فريق جديد للنزول".

وكان المركب ينقل حوالي 500 إريتري وصومالي تم إنقاذ 155 فقط منهم، مما يوحي بأن حصيلة القتلى ستكون ما بين 300 و360. وحتى اليوم تم انتشال 235 جثة.

وأصدرت النيابة العامة في أغريجنتي في صقلية المكلفة التحقيق في الحادث، مذكرة توقيف بحق التونسي خالد بن سلام (35 عاما) المتهم بأنه المهرب وقائد المركب الذي غرق. وكان بن سلام أُوقف فور وصول أول الناجين إلى لامبيدوزا.

المصدر : الجزيرة + الفرنسية