قتيلان وإجلاء مئات الآلاف بإعصار بالصين

This October 6, 2013 NASA Terra satellite image shows Typhoon Fitow over China and Taiwan. China was on its highest alert for Typhoon Fitow, with hundreds of thousands evacuated as the storm was expected to slam into the east coast as early as Sunday night, weather authorities said. The National Meteorological Centre issued a red alert for the storm, saying it was expected to make landfall in China late Sunday or early Monday between southern Zhejiang province and northern Fujian province. The storm, which the centre classified as "strong" with winds up to 151 kilometres (94 miles) an hour, was located Sunday evening about 215 kilometres southeast of the city of Wenzhou in Zhejiang and was moving in a mostly westerly direction at a speed of 18 kilometres an hour. AFP PHOTO/NASA AFP PHOTO / NASA
undefined

قتل شخصان على الأقل وأجلي 750 ألف شخص بعد أن اجتاح الإعصار فيتو جنوب شرق الصين مصحوبا بأمواج ضخمة وعواصف وأمطار غزيرة اليوم الاثنين، مع اقتراب عاصفة أخرى من جنوب اليابان.

وقالت إدارة الأرصاد الجوية الصينية إن الإعصار فيتو وصل اليابسة عند بلدة شاوتشينغ الواقعة في مقاطعة فوجيان مصحوبا برياح وصلت سرعتها إلى 200 كلم في الساعة، ولكن من المتوقع أن يضعف بسرعة مع تحركه إلى الداخل.

وقالت وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا) الرسمية إن شخصين لقيا حتفهما في منطقة ونتشو بمقاطعة تشجيانغ، أحدهما يبلغ من العمر 55 عاما قذفته الرياح من أعلى تلة.

وذكرت تقارير أن السلطات أجلت حوالي 574 ألف شخص بحلول مساء أمس الأحد من مقاطعة تشجيانغ، في حين أجلت حوالي 177 ألفا في مقاطعة فوجيان.

ومن المتوقع أن تشهد مناطق عدة في فوجيان اليوم الاثنين هطول أمطار تصل إلى 200 ملليمتر.

وقالت الوكالة إن الكهرباء انقطعت عن مناطق ريفية عديدة في مقاطعة تشجيانغ، علاوة على انهيار بعض المنازل في منطقة ونتشو.

وتم تعليق جميع خدمات الشحن والعديد من الرحلات الجوية وحركة القطارات والحافلات في تشجيانغ وفوجيان ومقاطعة جيانجشى القريبة منذ أمس الأحد.

وبدورها أعلنت السلطات التايوانية حالة التأهب الأحد، وألغيت أيضا أكثر من مائة رحلة جوية من وإلى الجزيرة، واضطربت كذلك حركة الملاحة البحرية.

وكان الإعصار فيتو الذي سمي تيمنا بزهرة تنبت في جزر مكرونيزيا، هو الإعصار الـ23 هذا العام، وقد ضرب قبل وصوله إلى الصين جزر أوكيناوا اليابانية حيث خلف أضرارا بسيطة.

عاصفة جديدة
من جهة أخرى يستعد جنوب اليابان الذي ضربه الإعصار فيتو أمس الأحد لاستقبال عاصفة أخرى من المتوقع أن تصل إلى اليابسة اليوم الاثنين، حسبما أفادت وكالة الأرصاد الجوية اليابانية، في وقت حذرت فيه السلطات من فيضانات وأمطار غزيرة ورياح قوية وأمواج عالية في المنطقة.

وكان الإعصار "داناس" في الساعة التاسعة من صباح اليوم الاثنين بالتوقيت المحلي (منتصف الليل صباح الاثنين بتوقيت غرينتش) يقع على بعد 270 كلم إلى الشرق والجنوب الشرقي من مدينة ناها عاصمة أوكيناوا، ومن المتوقع أن يصل إلى جزيرتي أوكيناوا وأمامي في وقت لاحق اليوم، وفقا لوكالة الأرصاد الجوية اليابانية.

وقالت الوكالة إن الإعصار داناس -وهو الـ24 لهذا الموسم- يتجه إلى الشمال الغربي بسرعة 35 كلم في الساعة، مصحوبا برياح تبلغ سرعتها 180 كلم في الساعة وزوابع سرعتها 252 كلم في الساعة.

وتوقعت الوكالة هطول أمطار تصل إلى 200 ملليمتر في جزيرة أمامي يوم الجمعة المقبل، وقد تصل إلى 150 ملليمتر في جنوب كيوشو.

المصدر : وكالات