قتيلان وإجلاء مئات الآلاف بإعصار بالصين

قتل شخصان على الأقل وأجلي 750 ألف شخص بعد أن اجتاح الإعصار فيتو جنوب شرق الصين مصحوبا بأمواج ضخمة وعواصف وأمطار غزيرة اليوم الاثنين، مع اقتراب عاصفة أخرى من جنوب اليابان.

وقالت إدارة الأرصاد الجوية الصينية إن الإعصار فيتو وصل اليابسة عند بلدة شاوتشينغ الواقعة في مقاطعة فوجيان مصحوبا برياح وصلت سرعتها إلى 200 كلم في الساعة، ولكن من المتوقع أن يضعف بسرعة مع تحركه إلى الداخل.

وقالت وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا) الرسمية إن شخصين لقيا حتفهما في منطقة ونتشو بمقاطعة تشجيانغ، أحدهما يبلغ من العمر 55 عاما قذفته الرياح من أعلى تلة.

وذكرت تقارير أن السلطات أجلت حوالي 574 ألف شخص بحلول مساء أمس الأحد من مقاطعة تشجيانغ، في حين أجلت حوالي 177 ألفا في مقاطعة فوجيان.

ومن المتوقع أن تشهد مناطق عدة في فوجيان اليوم الاثنين هطول أمطار تصل إلى 200 ملليمتر.

وقالت الوكالة إن الكهرباء انقطعت عن مناطق ريفية عديدة في مقاطعة تشجيانغ، علاوة على انهيار بعض المنازل في منطقة ونتشو.

وتم تعليق جميع خدمات الشحن والعديد من الرحلات الجوية وحركة القطارات والحافلات في تشجيانغ وفوجيان ومقاطعة جيانجشى القريبة منذ أمس الأحد.

وبدورها أعلنت السلطات التايوانية حالة التأهب الأحد، وألغيت أيضا أكثر من مائة رحلة جوية من وإلى الجزيرة، واضطربت كذلك حركة الملاحة البحرية.

وكان الإعصار فيتو الذي سمي تيمنا بزهرة تنبت في جزر مكرونيزيا، هو الإعصار الـ23 هذا العام، وقد ضرب قبل وصوله إلى الصين جزر أوكيناوا اليابانية حيث خلف أضرارا بسيطة.

عاصفة جديدة
من جهة أخرى يستعد جنوب اليابان الذي ضربه الإعصار فيتو أمس الأحد لاستقبال عاصفة أخرى من المتوقع أن تصل إلى اليابسة اليوم الاثنين، حسبما أفادت وكالة الأرصاد الجوية اليابانية، في وقت حذرت فيه السلطات من فيضانات وأمطار غزيرة ورياح قوية وأمواج عالية في المنطقة.

وكان الإعصار "داناس" في الساعة التاسعة من صباح اليوم الاثنين بالتوقيت المحلي (منتصف الليل صباح الاثنين بتوقيت غرينتش) يقع على بعد 270 كلم إلى الشرق والجنوب الشرقي من مدينة ناها عاصمة أوكيناوا، ومن المتوقع أن يصل إلى جزيرتي أوكيناوا وأمامي في وقت لاحق اليوم، وفقا لوكالة الأرصاد الجوية اليابانية.

وقالت الوكالة إن الإعصار داناس -وهو الـ24 لهذا الموسم- يتجه إلى الشمال الغربي بسرعة 35 كلم في الساعة، مصحوبا برياح تبلغ سرعتها 180 كلم في الساعة وزوابع سرعتها 252 كلم في الساعة.

وتوقعت الوكالة هطول أمطار تصل إلى 200 ملليمتر في جزيرة أمامي يوم الجمعة المقبل، وقد تصل إلى 150 ملليمتر في جنوب كيوشو.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

اعتبر أكثر من سبعين صينياً في عداد المفقودين، إثر غرق ثلاثة قوارب صيد جراء إعصار “واتيب” في بحر الصين الجنوبي، في حين تشهد كل من تايلند وفيتنام سيولا وفيضانات.

30/9/2013

ضرب الإعصار أوساغي، وهو الأقوى الذي يسجل هذه السنة، السبت تايوان، مما أدى إلى هطول أمطار غزيرة ورياح قوية اقتلعت الأشجار وقطعت التيار الكهربائي عن آلاف السكان، فيما كان في طريقه إلى هونغ كونغ بعد أن ضرب الفلبين.

21/9/2013

قتل ما لا يقل عن 20 شخصا إثر اجتياح إعصار قوي هونغ كونغ وساحل جنوب الصين في ساعة مبكرة من صباح اليوم, مما أدى كذلك إلى قطع خطوط الكهرباء والتسبب في فيضانات ورياح عاتية.

23/9/2013

ذكرت وسائل الإعلام الرسمية الثلاثاء أن أكثر من ثلاثين شخصا على الأقل لقوا مصرعهم بفيتنام وكمبوديا وأن 26 آخرين أصيبوا عند مرور الإعصار وتيب الذي تسبب في أضرار مادية كبيرة وفقدان نحو سبعين بحارا بعد غرق سفن صيد في بحر الصين.

1/10/2013
المزيد من أمطار وسيول
الأكثر قراءة