توقيف أربعة بإيران لمحاولة تخريب موقع نووي

اعتقلت إيران أربعة أشخاص بتهمة محاولة تخريب في أحد المواقع النووية الإيرانية، حسب ما نقلت وسائل الإعلام المحلية.

ونقلت وكالة مهر عن رئيس المنظمة الإيرانية للطاقة الذرية علي أكبر صالحي قوله إنه تم اكتشاف أنشطة تخريب يقوم بها عدد من الأشخاص في مركز نووي، وسمح لهم بمواصلة أنشطتهم لجمع المزيد من المعلومات, وأضاف أنه تم اعتقالهم في الوقت المناسب وجار استجوابهم.

ولم يحدد صالحي الموقع النووي الذي كانوا يخططون لتخريبه, ولم يذكر متى تم القبض عليهم. 

وتعتبر إسرائيل الأنشطة النووية الإيرانية بمثابة تهديد عسكري, وذكرت أنها ستهاجم المواقع النووية في إيران إذا لم توقف برنامجها. 

وذكرت طهران أن أنشطتها النووية مخصصة للأغراض السلمية فقط, وتعتبر إسرائيل هي الوحيدة التي تمتلك أسلحة نووية في منطقة الشرق الأوسط. 

وتتهم إيران إسرائيل والغرب بالوقوف وراء اغتيال علماء نوويين إيرانيين, ومحاولة تعطيل برنامجها بطرق أخرى من بينها الهجمات الإلكترونية.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

أكد الرئيس الإيراني حسن روحاني أن بلاده لن تتخلى قيد أنملة عن حقوقها المطلقة في البرنامج النووي. وتأتي هذه التصريحات في الوقت الذي يعقد مجلس أمناء الوكالة الدولية للطاقة الذرية اجتماعا في فيينا يتناول الملف الإيراني إلى جانب قضايا أخرى.

تعهد علي أكبر صالحي اليوم بتعزيز التعاون مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية سعيا لحل الخلاف بشأن برنامج إيران النووي قبل جولة جديدة من المحادثات، بينما قال لافروف إن إيران مستعدة لبحث مسألة وقف تخصيب اليورانيوم إلى مستوى 20%.

تناولت معظم الصحف الأميركية بالنقد والتحليل الأزمة النووية الإيرانية، وحذر بعضها من الغزل الدبلوماسي الذي تنسجه طهران في عهد روحاني، وقالت أخرى إن واشنطن تحتاج من إيران أفعال، وأن روحاني هو من يملك المفتاح.

قال مسؤولون أميركيون قبل اجتماع من المقرر أن يعقد مساء اليوم بين إيران والدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الأمن الدولي وألمانيا إن واشنطن وبكين متفقتان على أهمية أن ترد طهران بإيجابية على المقترحات النووية التي طرحتها الدول الست مسبقا.

المزيد من دولي
الأكثر قراءة