الرئيس الصيني يدعو للإسراع بحل الأزمة مع تايوان

epa03893666 Chinese President Xi Jinping (L) delivers a speech to the Indonesian parliament in Jakarta, Indonesia, 03 October 2013. Xi called on countries in the region to move beyond the mindset of the Cold War and work together for peace and security, in the first speech by a foreign leader to the Indonesian parliament. China was ready to negotiate with members of the Association of the South-East Asian Nations (ASEAN) for the sake of 'good neighbourliness and friendship,' he said. EPA/BAGUS INDAHONO
undefined

دعا الرئيس الصيني شي جينبينغ تايوان اليوم إلى الإسراع بحل سياسي للأزمة المتعلقة بالسيادة بين الجانبين والمستمرة منذ أكثر من ستة عقود.

وأوضح جينبينغ -خلال لقائه بمسؤول تايواني اليوم في إندونيسيا- أن القضايا السياسية العالقة بين الجانبين لا يمكن تأجيلها للأبد. 

وتخضع الصين وتايوان لنظامي حكم منفصلين منذ أن فرت قوات الوطنيين التي هزمها الشيوعيون إلى الجزيرة في نهاية الحرب الأهلية الصينية عام 1949. وتعتبر الصين تايوان إقليما انفصاليا تابعا لها ولم تستبعد قط استخدام القوة لبسط سيطرتها عليه.

وبينما تحسنت العلاقات إلى حد كبير بين الجانبين منذ انتخاب ما ينغ جيو صديق الصين رئيسا لتايوان في عام 2008 حيث جرى توقيع عدد من اتفاقات التجارة والسياحة لم يحرز أي تقدم يذكر بخصوص المصالحة السياسية أو تحسين الثقة العسكرية بين الطرفين.

وقال جينبينغ في جزيرة بالي الإندونيسية لفنسنت سيو -مبعوث الرئيس التايواني في قمة منتدى التعاون الاقتصادي لدول آسيا والمحيط الهادي (أبيك) قبل انعقادها غدا- إن تعزيز الثقة السياسية المتبادلة عبر مضيق تايوان والتشارك في بناء المؤسسات السياسية أمر حيوي لضمان التطور السلمي للعلاقات.

وأضاف أنه بالنظر إلى أبعد من ذلك تتبين ضرورة التوصل إلى حل نهائي للخلافات السياسية القائمة بين الجانبين خطوة بخطوة إذ لا يمكن أن تنتقل تلك القضايا من جيل لآخر.

وتابع قلت عدة مرات بالفعل إننا مستعدون لإجراء مشاورات مع تايوان بخصوص قضايا عبر المضيق في إطار "الصين الواحدة"، واتخاذ الترتيبات المعقولة والعادلة لذلك.

وكانت بكين وتايبيه اتفقتا على تفسيراتهما لمبدأ الصين الواحدة الذي يتضمن أن تكون تايوان جزءا من الصين في عام 1992.

ورغم ذلك لم يشر الرئيس التايواني ما ينغ جيو إلى ضرورة إجراء محادثات سياسية مع الصين قائلا إن الوقت ليس مناسبا بعد وأيد سيو هذا الرأي، وقال إن الأمور يجب أن تسير بتمهل.

من جهته قال سيو للصحفيين كل من الجانبين يحتاج إلى إدراك أكبر، مضيفا أنه لم تتم مناقشة إمكانية عقد اجتماع بين الرئيسين الصيني والتايواني.

وأضاف إذا استطعنا التوصل لاتفاق حينئذ يمكننا إيجاد خطة معقولة وموزونة لحل الأمور بتمهل.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

epa03172306 A handout photo released by Taiwan Presidential Office shows President Ma Ying-jeou paying homage to late president Chiang Kai-shek at Chiang's mausoleum at Tahsi, outside Taipei, 05 April 2012

غادر رئيس تايوان ما ينغ-جيو بلاده الأحد في جولة بأميركا الوسطى وجزر الكاريبي، لكنه يتحفظ كثيرا بشأن محطاته في الولايات المتحدة تجنبا لإغضاب الصين، حيث تعارض بكين أي زيارة رسمية يقوم بها قادة تايوان للخارج.

Published On 11/8/2013
تصميم عن القرصنة

ذكرت تقارير إخبارية أن تايوان تعتزم زيادة قدرتها على الحرب الإلكترونية بهدف مواجهة ما تصفه بالتهديد الذي يمثله قراصنة المعلوماتية بالصين على مواقع الإنترنت الرسمية التايوانية خصوصا العسكرية منها.

Published On 2/9/2012
Chinese Foreign Minister Yang Jiechi puts on his watch at the end of a press conference at the National People's Congress's (NPC) annual session at the Great Hall of the People in Beijing on March 6, 2012.

أعلنت الصين أنها ترغب في إقامة علاقات سلمية مع الولايات المتحدة، لكنها اشترطت وفاء هذه الأخيرة بـ”التزاماتها” في ملفي التبت وتايوان.

Published On 8/3/2012
r_U.S. Air Force F-16 Fighting Falcon aircraft from the 119th Maintenance Group are lined up on the flight line at a North Dakota Air National Guard base in Fargo, N.D., in this

أعربت الصين عن استيائها الشديد من واشنطن بعد إعلانها أنها ستطور مقاتلات تايوانية من طراز إف 16. واعتبر المتحدث باسم وزارة الدفاع الصينية العقيد جينغ يانشنغ أن ذلك يعد تدخلا في الشأن الصيني الداخلي.

Published On 22/9/2011
المزيد من أزمات
الأكثر قراءة