إيران تعتقل أربعة بتهم تخريب موقع نووي


أعلنت إيران اعتقال أربعة أشخاص اتهمتهم بالتخطيط لأعمال تخريبية في موقع نووي بالبلاد.

وقال رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية علي أكبر صالحي إن السلطات اكتشفت "أربعة مخربين مندسين في هيكلية منظمة الطاقة الذرية"، إلا أنهم لم يعتقلوا في حينه من أجل الحصول على المزيد من المعلومات منهم.

وذكر أن الأربعة ألقي القبض عليهم "في الوقت المناسب" وهم يخضعون حاليا للتحقيق، دون أن يدلي بمزيد من التفاصيل.

وأشار صالحي إلى أن هناك تقدما في الملف النووي الإيراني، بفضل ما وصفه بالتعاطي السياسي الذي أظهر مؤشرات تبعث على الأمل في حل الملف، إلا أنه اتهم من وصفها بالدول المعادية بأنها لا ترغب بحصول انفراج للوضع الراهن والسعي من خلال أعمال تخريبية للحيلولة دون الوصول إلى اتفاق.

وقال إن الهجمات عبر الإنترنت ضد المنشآت النووية لا تزال مستمرة، لكنه أضاف أن بلاده قابلت ذلك برفع مستوى أنظمة الأمان، مشيرا إلى وجود وحدة تخصصية لحراسة الحواسيب، وهي على أهبة الاستعداد لمواجهة أي هجمات.

وتتهم الدول الغربية إيران بالسعي لامتلاك سلاح نووي وهو ما تنفيه طهران التي تصر على أن برنامجها من أجل إنتاج الكهرباء.

المصدر : يو بي آي

حول هذه القصة

قال باراك أوباما في مقابلة صحفية اليوم إن إيران لم يعد أمامها سوى عام أو أكثر على اكتساب القدرة لتصنيع سلاح نووي، واصفا هذه التقديرات بأنها "متحفظة"، وذلك تزامنا مع تصريح علي خامنئي بأن واشنطن "غير جديرة بالثقة".

قال مشرعون بالكونغرس الأميركي إن من غير المرجح أن يفرض مجلس الشيوخ سلسلة جديدة من العقوبات على إيران حتى تعقد طهران محادثات نووية مع القوى الكبرى لاحقا. يأتي ذلك فيما أيد البرلمان الإيراني جهود الرئيس روحاني الدبلوماسية في الأمم المتحدة.

طمأن وزير الخارجية الأميركي جون كيري اليوم إسرائيل بأن أمنها ستكون له الأولوية فيما يتعلق بملف إيران النووي، كما أعرب عن أمله في نجاح التواصل مع الإدارة الإيرانية الجديدة، مشترطا أن تثبت طهران أولا استعدادها لإنهاء أزمة برنامجها النووي خلال مدة قصيرة.

قال المعلق العسكري الإسرائيلي رون بن يشاي إن خلافاً نشب بين الأجهزة الاستخبارية الأميركية والإسرائيلية حول الموعد الذي ستتمكن فيه إيران من الحصول على أول رأس نووي. من جهته، انتقد المفكر الإسرائيلي سافي ريخليفسكي نتنياهو "لحرصه على الكذب والتحريض على إيران".

المزيد من سياسي
الأكثر قراءة