احتجاجات وعنف بكينيا بعد مقتل عالم دين

Kenyan security forces take position during riots sparked by the killing of a Muslim cleric in the port city of Mombasa on October 4, 2013. Rioters set fire to a church in Mombasa, in furious battles with the police sparked by the killing of Sheikh Ibrahim Ismail, police said. Witnesses said one protestor was shot and wounded, as armed paramilitary police moved towards a mosque, whose leaders have been accused of links to Somalia's Islamist Shebab, insurgents who attacked a Nairobi shopping mall last month. AFP PHOTO/STR
undefined

اندلعت أعمال عنف في كينيا اليوم الجمعة بعد مقتل عالم دين مسلم مع ثلاثة آخرين في مدينة مومباسا الكينية برصاص مجهولين مساء أمس، وتم حرق كنيسة وإصابة شخص بالرصاص، كما تحدث شهود عن إطلاق الشرطة قنابل الغاز المدمع لتفريق المحتجين الغاضبين.

وقال مسؤول في الشرطة ولجنة الصليب الأحمر إن متظاهرين أحرقوا مبنى كنيسة تابعا لجيش الخلاص في مدينة مومباسا الساحلية، كما أكد شاهد عيان لرويترز أن الشرطة حاولت احتواء الموقف بإطلاق الغاز المدمع.

وفي الوقت نفسه، أصيب متظاهر بالرصاص، وفقا لأحد الشهود الذين تحدثوا لوكالة الصحافة الفرنسية، موضحا أنه تم نقله إلى المستشفى.

وذكرت الشرطة في وقت سابق اليوم أن مسلحين فتحوا النار على سيارة في مومباسا، مما أسفر عن مقتل أربعة أشخاص، بينهم العلامة الشيخ إبراهيم إسماعيل.

وتحدث شهود عيان عن وقوع الهجوم بعد صلاة العشاء الليلة الماضية قرب مرفأ مومباسا، وأضافوا أن الشيخ إسماعيل كان خطيب مسجد موسى الذي قتل إمامه عبود روغو محمد بالرصاص في أغسطس/آب من العام الماضي.

وقد تسبب مقتل الشيخ روغو محمد في اضطرابات مماثلة بمومباسا شملت هجمات على كنائس وقتل أربعة أشخاص على الأقل جراء اشتباك المحتجين مع الشرطة، في حين فشلت الشرطة في معرفة الجاني، وقد اتهم أنصار روغو قوات الأمن بقتله، وهو اتهام تنفيه السلطات.

ويأتي حادث اليوم بعد أسبوعين من هجوم شنته حركة الشباب المجاهدين الصومالية على مركز تجاري في نيروبي، وقد اشتكت الجالية الصومالية في أعقابه من حملات ملاحقة من قبل الأمن الكيني.

المصدر : وكالات