كرزاي سيسعى للاتصال بالملا برادر

In this photograph taken on October 12, 2013, Afghan President Hamid Karzai gestures as he speaks during a news conference with US Secretary of State John Kerry at the Presidential Palace during an unannounced stop in Kabul, as a deadline approaches for a security deal about the future of US troops in the country. A long-delayed security deal on the future of US forces in Afghanistan is close to being completed, officials said October 13, after marathon talks in Kabul between President Hamid Karzai and US Secretary of State John Kerry.
undefined

قال المتحدث باسم الرئاسة الأفغانية إن الرئيس حامد كرزاي سيضغط على باكستان في المحادثات الثلاثية المقرر عقدها هذا الأسبوع في بريطانيا، لمعرفة مكان وجود القيادي الرفيع في حركة طالبان الملا برادر الذي أطلقت السلطات الباكستانية سراحه مؤخرا.

وقال أيمال فَيضي في تصريحات لوكالة فرانس برس "سوف نسعى للحصول على توضيحات من الحكومة الباكستانية حول مكان وجود الملا برادر لتسهيل إجراء محادثات مباشرة بينه وبين مجلس السلام الأعلى في أفغانستان".

وأضاف فيضي أن كرزاي سيثير هذه القضية عندما يجتمع مع رئيس الوزراء الباكستاني نواز شريف هذا الأسبوع في قمة يستضيفها رئيس الوزراء البريطاني ديفد كاميرون.

وأوضح فيضي أن "المجلس الأعلى للسلام على اتصال بعائلة الملا برادر وليس معه، كل ما نعلمه هو أن أفراد عائلته تمكنوا من الاتصال به لكن المجلس نفسه لم يتمكن من ذلك بعد".

يذكر أن برادر كان قد أطلق سراحه في إطار انطلاق عملية السلام لكنه وضع قيد الإقامة الجبرية، وتقول معلومات غير مؤكدة إنه قد يكون في بيشاور أو كراتشي الأمر الذي يثير استياء أفغانستان.

وتعتقد كابل أن برادر كان في السابق مقربا من زعيم طالبان الملا محمد عمر ويتمتع بنفوذ كاف لإقناع طالبان بالتوصل إلى اتفاق سلام لكن بقاءه مدة طويلة في باكستان ربما شوه سمعته بين المقاتلين.

وكان كرزاي قد شكل المجلس الأعلى للسلام عام 2010 في مسعى لإنهاء التمرد الذي تشنه طالبان منذ الإطاحة بها من السلطة عام 2001 في غزو قادته الولايات المتحدة.

وتحاول أفغانستان دفع محاولات التفاوض من أجل التوصل إلى سلام مع اقتراب موعد انسحاب غالبية قوات حلف شمال الأطلسي التي تقودها الولايات المتحدة بحلول نهاية عام 2014.

المصدر : وكالات