احتجاجات أميركية ضد التجسس

MNN020 - Washington, District of Columbia, UNITED STATES : A large banner calling for an end to government surveillance is seen during a protest on October 26, 2013 infront of the US Capitol in Washington, DC. The disclosures of widespread surveillance by the US National Security Agency of US allies has caused an international uproar, with leaders in Europe and Latin America demanding an accounting from the United States. AFP PHOTO/Mandel NGAN
undefined

خرج متظاهرون أميركيون السبت في مسيرة إلى مبنى الكونغرس بواشنطن احتجاجا على برامج التجسس للحكومة الأميركية عبر الانترنت التي كشف عنها المتعاقد السابق مع وكالة الأمن القومي إدوارد سنودن العام الماضي، وهو ما جلب لواشنطن انتقادات لتجسسها على قادة 35 دولة، منها ألمانيا والبرازيل اللتان تسعيان لاستصدار قرار أممي بالحد من تلك البرامج الأميركية.

وطالب المتظاهرون الذي قدر عددهم -حسب المنظمين- بـ4500، بإقرار قانون لإصلاح برامج المراقبة المكلفة بها وكالة الأمن القومي المتهمة بأنها تنتهك الحياة الخاصة.

وحمل المحتجون لافتات كتب عليها "أوقفوا التجسس" و"شكرا يا سنودن"، و"كفوا عن مراقبتنا"، وقدموا عريضة للكونغرس وقعها أكثر من 575 ألف شخص عبر الإنترنت تطالب البرلمانيين بـ"كشف النطاق الكامل لبرامج التجسس لوكالة الأمن القومي".

وجرت هذه المسيرة في ذكرى مرور 12 عاما على إقرار قانون "باتريوت آكت" الذي تم التصويت عليه في أعقاب أحداث 11 سبتمبر/أيلول 2001، الذي منح وكالات الاستخبارات صلاحيات موسعة لمكافحة ما يسمى الإرهاب وحماية الأمن القومي.

واللافت في هذه المسيرة -وفق وكالة رويترز- أنها اجتذبت محتجين من أقصى الطيف السياسي حيث سار أنصار التحرر الليبرالي جنبا إلى جنب مع أعضاء من حركة حزب الشاي المحافظة.

يشار إلى أن الوثائق التي سربها سنودن كشفت عن مراقبة الولايات المتحدة لمواطنيها، ومراقبة مكالمات ملايين الفرنسيين والتنصت على الهواتف الجوالة لعدد من قادة الدول وأبرزهم المستشارة الألمانية إنجيلا ميركل والرئيسة البرازيلية ديلما روسيف، وهو ما أدى إلى إحراج كبير لإدارة الرئيس الأميركي باراك أوباما.

‪دير شبيغل كشفت عن وثيقة تتحدث عن تنصت واشنطن على هاتف ميركل‬ (رويترز)‪دير شبيغل كشفت عن وثيقة تتحدث عن تنصت واشنطن على هاتف ميركل‬ (رويترز)

مشروع قرار
وفي هذا الإطار، أفاد دبلوماسيون في الأمم المتحدة بأن ألمانيا والبرازيل تعدان مشروع قرار بالجمعية العامة للأمم المتحدة يطالب بوضع حد لعمليات التجسس المكثفة وانتهاك الحياة الشخصية.

وكانت كل من رئيسة البرازيل والمستشارة الألمانية قد أدانتا عملية التجسس الواسعة النطاق التي قامت بها وكالة الأمن القومي الأميركية.

يشار إلى أن مجلة دير شبيغل الألمانية كشفت السبت عن وثيقة تتحدث عن تنصت الولايات المتحدة على هاتف ميركل لأكثر من عشر سنوات، وذكرت أن الرئيس باراك أوباما أبلغ ميركل بأنه كان سيمنع التنصت لو كان علم به.

ونقلت المجلة عن وثيقة تعود إلى العام 2010 أن فروع التجسس الأميركية موجودة في نحو 80 موقعا حول العالم، بما في ذلك باريس ومدريد وروما وبراغ وجنيف وفرانكفورت.

 ومن المقرر أن يتوجه رئيس جهاز الاستخبارات الألمانية الأسبوع المقبل إلى واشنطن للحصول على إجابات تتعلق بالتنصت على هاتف ميركل.

بدورها، أقرت جين بساكي نائبة المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأميركية بأن تسريب معلومات سرية في الأشهر الماضية "خلق بالتأكيد توترا مع بعض الحلفاء وتحديات مع بعض الشركاء".

وأشارت بساكي إلى أن جميع دول العالم تقوم بجمع المعلومات، معتبرة أن لدى المجتمع الاستخباري الأميركي "قيودا أكثر من أي بلد آخر".

وأكدت أن عملية جمع المعلومات ستستمر "من أجل حماية مواطنينا"، ولكنها أشارت إلى جمع المعلومات التي تحتاجها بلادها وليس المعلومات التي تستطيع الوصول إليها.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

(From L to R) Britain's Prime Minister David Cameron, his Swedish counterpart Fredrik Reinfeldt and Germany's Chancellor Angela Merkel attend a European Union leaders summit in Brussels October 25, 2013. German Chancellor Merkel demanded on Thursday that the United States strike a "no-spying" agreement with Berlin and Paris by the end of the year, saying alleged espionage against two of Washington's closest EU allies had to be stopped. REUTERS/Francois Lenoir (BELGIUM - Tags: POLITICS)

أطلقت فرنسا وألمانيا مبادرة مشتركة مدعومة من الدول الأوروبية الأخرى لإيجاد أرضية تفاهم مع الولايات المتحدة قبل نهاية العام في ما يتعلق بمسائل التجسس، إثر الكشف عن مزيد من أنشطة التجسس الأميركية على هذه الدول.

Published On 25/10/2013
NSA whistleblower Edward Snowden, an analyst with a U.S. defence contractor, is seen in this still image taken from video during an interview by The Guardian in his hotel room in Hong Kong June 6, 2013. Snowden, who is wanted in the United States on espionage charges, has requested temporary asylum in Russia, a Russian lawyer told Reuters on July 16, 2013. Picture taken June 6, 2013.

ركزت الصحافة البريطانية على قضية التجسس المتورطة فيها وكالة الأمن القومي الأميركية بالتنصت على كثير من زعماء العالم، وتداعيات ذلك على علاقات هذه الدول بواشنطن وعلى الأمن العالمي. وكشفت غارديان أن الوكالة كانت تتجسس على المكالمات الهاتفية لـ35 من زعماء العالم.

Published On 25/10/2013
epa03772500 Israeli Prime Minister Benjamin Netanyahu gestures as he speaks during a press conference at the Prime Minister's Office in Jerusalem, 03 July 2013

قال رئيس الموساد الأسبق داني ياتوم إن الاستخبارات الأميركية تنصتت وما زالت تتنصت على هواتف كبار المسؤولين الإسرائيليين مثلما تنصتت على القادة الأوروبيين، لأنها مهتمة بمعرفة ما الذي تفكر فيه إسرائيل بشأن قضايا كالسلام وإيران، لمناقشة الادعاءات الإسرائيلية المتعلقة بهذه المواضيع.

Published On 25/10/2013
THY08 - MEISE, -, BELGIUM : German Chancellor Angela Merkel listens at a joint press conference on October 25, 2013 in Brussels. European Union heads of state and government opened a two-day summit on October 24, focusing notably on prospects for growth from the digital economy amid data privacy concerns, plus lessons from the Lampedusa migrant tragedy. AFP PHOTO / JOHN THYS

تسعى المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل كلي تتوصل دول الاتحاد الأوروبي إلى “اتفاق بعدم التجسس” بعضها على بعض، في حين تسعى فرنسا وألمانيا للتوصل إلى اتفاق مماثل مع الولايات المتحدة بعد مزاعم عن تنصت واشنطن على هاتف ميركل المحمول.

Published On 25/10/2013
المزيد من سياسي
الأكثر قراءة