أميركا تسعى لاستئناف مساعداتها لباكستان

Pakistani Prime Minister Muhammad Nawaz Sharif speaks at the 68th United Nations (UN) General Assembly at the UN headquarters in New York, New York, USA, 27 September 2013. Over 120 prime ministers, presidents and monarchs are gathering this week for the annual meeting at the temporary General Assembly Hall at the UN headquarters while the General Assembly Building is closed for renovations. EPA/ANDREW BURTON / POOL
undefined

طلبت الإدارة الأميركية من الكونغرس الموافقة على استئناف تقديم المساعدة الأمنية لباكستان البالغة قيمتها أكثر من 300 مليون دولار مخصصة في قسمها الأكبر لمكافحة "الإرهاب"، وذلك بعد تجميدها في 2011 و2012، كما أعلنت واشنطن في وقت متأخر أمس الأحد.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأميركية ماري هارف في رسالة إلكترونية تلقتها وكالة الصحافة الفرنسية إنه "خلال الصيف المنصرم أبلغت وزارة الخارجية الكونغرس باعتزامها تمويل بعض البرامج في باكستان في إطار عملية طويلة لإعادة إطلاق مساعدتنا في المجال الأمني البالغة قيمتها 305 ملايين دولار".

ويأتى تصريح المتحدثة بالتزامن مع زيارة رئيس الوزراء الباكستاني نواز شريف ولقائه وزير الخارجية الأميركي جون كيري. وسيلتقي نواز الرئيس باراك أوباما في البيت الأبيض بعد غدٍ الأربعاء.

ويسعى شريف خلال زيارته لتأمين استثمارات حكومية وخاصة لتوفير فرص عمل تستوعب القوة العاملة الباكستانية التي تتميز بارتفاع نسبة الشباب فيها، وكذلك لإنقاذ اقتصاد بلاده الذي يعاني من صعوبات كبيرة.

وأوضحت هارف أن المساعدة الأميركية لباكستان موجهة للمجال الأمني، وأن هذا النوع من المساعدات جمد بالكامل تقريبا "بعد توتر العلاقة عامي 2011 و2012" أي بعد اغتيال زعيم تنظيم القاعدة أسامة بن لادن في غارة شنتها فرقة قوات خاصة أميركية على منزله قرب العاصمة الباكستانية إسلام آباد.

وأشارت إلى أن المساعدات تهدف إلى "تعزيز قدرات قوات الأمن الباكستانية في مجال محاربة التمرد ومكافحة الإرهاب".

‪الأوروبية‬ من المنتظر أن يوافق الكونغرس الأميركي على إطلاق المساعدات الأميركية لباكستان‪الأوروبية‬ من المنتظر أن يوافق الكونغرس الأميركي على إطلاق المساعدات الأميركية لباكستان

موازنة
وأوضحت أن أوباما "طلب من الكونغرس لموازنة عام 2014 أن تتوزع مساعدة باكستان على شقين: 857 مليون دولار للشق المدني و305 ملايين دولار للشق الأمني".

وشدت هارف على أن الشق المدني من المساعدات لم يتوقف نهائيا، وأن التجميد شمل الشق الأمني من المساعدات فقط.

من جهة أخرى، قال مسؤولون أميركيون إن الولايات المتحدة استأنفت فعلا تقديم المساعدات الأمنية لباكستان في الفترة الأخيرة، وإن الاستئناف جرى بشكل بعيد عن الأضواء. وذكرت تقارير صحفية في وقت سابق أن الولايات المتحدة أفرجت بالفعل عن مساعدات عسكرية واقتصادية لباكستان بقيمة 1.6 مليار دولار كانت قد أقرت من قبل.

وقد بدأت محاولات الإفراج عن المساعدات منذ عدة أشهر، إلا أن تلك المحاولات اتخذت شكلا علنيا مع موافقة أوباما على استقبال شريف.

ورغم الانفراج الواضح في العلاقات الباكستانية الأميركية، فإن ذلك لا يعني زوال الخلافات، حيث تتعارض رؤية البلدين بشأن قضايا أساسية مثل معارضة باكستان للهجمات التي تشنها الولايات المتحدة في أراضيها بطائرات بلا طيار وشكوى واشنطن من علاقة المخابرات الباكستانية بـ"جماعات متشددة" تنشط في أفغانستان.

وقالت مصادر نيابية أميركية إن من المقرر أن يجتمع شريف مع أعضاء بالكونغرس الأميركي في واشنطن هذا الأسبوع وستكون المساعدات الأميركية إحدى القضايا الرئيسية في المناقشات.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

(FILES): This June 13, 2010 file photo shows a US Predator unmanned drone, armed with a missile, on the tarmac of Kandahar military airport in afghanistan. A new documentary released June 7, 2013 portrays US secret raids against terror suspects as a misguided assassination campaign that generates new enemies and tarnishes America's image. In "Dirty Wars: The World is a Battlefield," journalist Jeremy Scahill condemns the "targeted killing" of purported Al-Qaeda linked militants in missile strikes and night raids by commandos as an ominous, permanent state of war that is "spinning out of control." AFP PHOTO / FILES / POOL / Massoud HOSSAINI== With AFP Story by Dan De LUCE: US-intelligence-Obama-film-Yemen-Afghanistan ==

استدعت الخارجية الباكستانية القائم بالأعمال الأميركي في إسلام آباد ريتشارد هوغلاند السبت بطلب من رئيس الوزراء نواز شريف للاحتجاج على هجوم بطائرة بدون طيار الجمعة خلف سبعة قتلى في منطقة شمال وزيرستان شمال غرب البلاد.

Published On 8/6/2013
epa03034552 A picture made available on 15 December 2011 shows masked Pakistani Taliban militants during exercises in lawless Pakistan-Afghanistan border area of Laddah in South Wazirsitan tribal agency, Pakistan, 11 December 2011. Reports state that Pakistan is under intense pressure to eliminate sanctuaries of Taliban and al-Qaeda fighters in its tribal region, as militants respond by intensifying attacks on security and government installations

قالت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) أمس الجمعة إن القوات الأميركية اعتقلت لطيف محسود القيادي الكبير في حركة طالبان باكستان في عملية عسكرية واحتجزته بموجب قانون يسمح باستخدام القوة ضد القاعدة في أعقاب هجمات 11 سبتمبر أيلول 2001.

Published On 11/10/2013
مقر رئاسة الوزراء الباكستانية

تواجه إسلام آباد تحديات كبيرة في ملف الحوار مع طالبان باكستان حيث مر شهر على إعلان دون تحديد مبادئه، في حين تواصل مجموعات من الحركة حربها على الجيش مما يضع الحكومة في موقف صعب.

Published On 15/10/2013
An activist of Muttahida Sheri Mahaz burns US flag during a protest in Multan on July 7, 2012, against the recent US drone attack. A triple US drone attack on a militant compound in Pakistan's northwestern tribal area killed at least 15 insurgents late on Jyly 6, security officials said. AFP PHOTO / S S MIRZA

أبلغت باكستان الأمم المتحدة بأن مئات المدنيين الباكستانيين لقوا مصرعهم جراء الهجمات التي تشنها طائرات بلا طيار أميركية منذ عدة سنوات، وتشكل موضوع خلاف يتوقع أن يكون حاضرا خلال مشاورات رئيس الوزراء الباكستاني نواز شريف مع المسؤولين الأميركيين أثناء زيارته لواشنطن.

Published On 19/10/2013
المزيد من تعاون أمني
الأكثر قراءة