إنجمينا تستضيف قمة مخصصة لأفريقيا الوسطى

A picture released by the South African government late on April 18, 2013 shows (from L) the presidents of South Africa, Jacob Zuma, Chad, Idriss Deby Itno, Gabon, Ali Bongo Ondimba, and Congo, Denis Sassou Nguesso speaking in N'Djamena during an extra-ordinary Summit of the Economic Community of Central African States (ECCAS) chaired by President Idriss Deby Itno. Regional leaders on Thursday said they would boost their military force in the Central African Republic by 2,000 soldiers, in a bid to restore order as violence and looting plague the country after a March coup. == RESTRICTED TO EDITORIAL USE - MANDATORY CREDIT "AFP PHOTO / GCIS - Elmond Jiyane" - NO MARKETING - NO ADVERTISING CAMPAIGNS - DISTRIBUTED AS A SERVICE TO CLIENTS
undefined

أعلنت المجموعة الاقتصادية لدول وسط أفريقيا أن رؤساء دول وحكومات البلدان العشرة الأعضاء  سيعقدون اجتماع قمة طارئة غدا الاثنين في العاصمة التشادية إنجمينا مخصصة للأزمة في أفريقيا الوسطى.

وأشارت الأمانة العامة للمنظمة إلى أن هذه القمة التي دعا إليها الرئيس التشادي إدريس ديبي الرئيس الحالي للمجموعة الذي تلعب بلاده دورا سياسيا وعسكريا كبيرا في منطقة أفريقيا الوسطى ستخصص بشكل رئيسي للوضع في هذا البلد.

اجتماع القمة هذا هو الخامس الطارئ الذي تخصصه المجموعة للوضع في أفريقيا الوسطى منذ اندلاع الأزمة التي أسفرت عن الإطاحة بنظام الرئيس فرنسوا بوزيزيه في 24 مارس/آذار من جانب ائتلاف متمردي حركة سيليكا بقيادة ميشال دغوتوديا الذي تم تنصيبه رئيسا انتقاليا في 18 أغسطس/آب.

‪إحدى وكالات الإغاثة قالت إن سكان أفريقيا الوسطى يعيشون مأساة حقيقية‬ (الفرنسية)
‪إحدى وكالات الإغاثة قالت إن سكان أفريقيا الوسطى يعيشون مأساة حقيقية‬ (الفرنسية)

ويتعرض سكان البلاد منذ ذلك الوقت لتجاوزات العصابات المسلحة وأعمال عنف طائفية ويعيشون مأساة حقيقية، بحسب ما حذرت منه بعثة تابعة لوكالات الإغاثة في الأمم المتحدة.

وتنتشر في البلاد قوة أفريقية ستضم عند انتهاء تشكيلها 3600 عنصر سعيا لإعادة الأمن ونزع أسلحة المقاتلين الخارجين عن السيطرة.

ولدى فرنسا القوة الاستعمارية السابقة في البلاد كتيبة من 400 جندي تسيطر على مطار بانغي عاصمة البلاد.

كذلك تصدرت باريس المساعي في مجلس الأمن الدولي لتعزيز مهمة القوة الأفريقية مبدية استعدادها لزيادة عدد قواتها في البلاد.

وتضم المجموعة الاقتصادية لدول وسط أفريقيا عشر دول بينها جمهورية أفريقيا الوسطى وكل جيرانها باستثناء جنوب السودان (تشاد والكاميرون والكونغو والكونغو الديمقراطية)، بالإضافة إلى بوروندي والغابون وأنغولا وغينيا الاستوائية وأرخبيل "ساو تومي وبرينسيبي".

المصدر : الفرنسية