قضية ديبراني تهبط بشعبية هولاند

French President Francois Hollande speaks to the media during a news conference at the G20 summit in St. Petersburg September 6, 2013.
undefined

تعرض الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند لانتقادات واسعة اليوم واتهامات بالتخبط بعد عرضه السماح بالعودة لطالبة غجرية جرى إبعادها مع أسرتها من فرنسا إلى كوسوفو وأظهر استطلاع للرأي أن معدلات التأييد لهولاند انخفضت إلى أدنى مستوياتها.

وقال فرانسوا بايرو -وهو زعيم حزبي وسطي نافس هولاند في الجولة الأولى من الانتخابات الرئاسية عام 2012- لتلفزيون ايتيلي إن 80% من الفرنسيين سيعتقدون بشأن هذا أن الدولة قد فقدت بوصلتها تماما حيث تقرر شيئا ثم تقرر عكسه تماما بعد دقيقة واحدة "إن سلطة هولاند ضعفت بشكل كبير هنا".

وكانت الشرطة الفرنسية أجبرت ليوناردا ديبراني (15 عاما) على النزول من حافلة مدرسية أمام زملائها ثم ترحيلها مع أسرتها إلى كوسوفو مسقط رأس والدها، بحجة أن عائلتها دخلت إلى فرنسا بشكل غير مشروع عام 2009.

وأثار ذلك احتجاجات طلابية ضخمة، حيث شارك آلاف الطلاب في مسيرة بشوارع باريس والمدن المجاورة يوم الجمعة للمطالبة بعودة التلميذة إلى فرنسا، كما تجمع مئات الطلاب أمس السبت في شمال باريس للمطالبة باستقالة وزير الداخلية مانويل فالس.

وتركزت الانتقادات ضد هولاند على تخبطه وعدم ثبات سياساته إزاء قضية ديبراني. ويمثل طرد الطالبة ليوناردا ديبراني بعد أن فشلت عائلتها في الحصول على حق اللجوء السياسي اختبارا لقدرة هولاند على التصدي لمشكلة الهجرة غير المشروعة وهي مصدر لاحباط شعبي متزايد في فرنسا.

واتهم خصوم هولاند من حزب الاتحاد من أجل حركة شعبية -وهو حزب ينتمي ليمين الوسط- هولاند بالانشغال الزائد بإرضاء قاعدته الاشتراكية لدرجة خيانة إرادة الشعب وحتى الاشتراكيون بدا أنهم غير راضين عن محاولة الرئيس التوصل إلى حل وسط.

‪ديبراني وأمها في مسكن العائلة المؤقت بكوسوفو‬ ديبراني وأمها في مسكن العائلة المؤقت بكوسوفو (الفرنسية)‪ديبراني وأمها في مسكن العائلة المؤقت بكوسوفو‬ ديبراني وأمها في مسكن العائلة المؤقت بكوسوفو (الفرنسية)

وبعد دقائق من ظهور هولاند على شاشات التلفزيون أمس السبت والذي قال خلاله إن الشرطة اتبعت القواعد لكنها لم تنتهج الأسلوب اللائق ظهر زعيم الحزب الاشتراكي هارلم ديزيريه على قناة أخرى وقال إنه ينبغي السماح لعائلة ديبراني بالعودة إلى فرنسا.

وقال ديزيريه إنه سيتحدث إلى الرئيس والحكومة بهذا الشأن مضيفا أنه يريد أن يتمكن كل الأطفال في عائلة ليوناردا من إكمال دراساتهم في فرنسا برفقة أمهم.

وأظهر استطلاع في صحيفة لو جورنال دو ديمانش الأسبوعية أن معدلات التأييد لهولاند تراجعت إلى 23% وهو أدنى مستوى خلال رئاسته وأدنى من الرقم القياسي لتدني الشعبية الذي كان من نصيب سلفه الرئيس السابق من يمين الوسط نيكولا ساركوزي.

وكانت الفتاة التي وُلدت لأبوين من كوسوفو قد رفضت عرضا تقدم به الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند أمس السبت يقضي بعودتها إلى فرنسا من دون والديها.

وقال هولاند إن ديبراني قد تعود لمواصلة دراستها ولكن بدون عائلتها، وهو حل وسط في أعقاب انتقادات واسعة من قبل السياسيين ومن بينهم حلفاء يساريون.

يذكر أن فرنسا قامت بطرد أكثر من 36 ألف مهاجر غير شرعي من أراضيها غالبيتهم من الغجر، وذلك بارتفاع نسبته 12% مقارنة بالعام 2011.

المصدر : رويترز

حول هذه القصة

Leonarda Dibrani, the 15 year-old Roma schoolgirl whose deportation from France sparked a huge outcry, stands next to her mother Xhemaili at their temporary home in Mitrovica on October 19, 2013. French President Francois Hollande said Saturday that the Roma schoolgirl whose controversial deportation sparked mass student protests demanding her return would be allowed to come back, but without her family. Leonarda Dibrani's eviction earlier this month caused a huge outcry in France, sending droves of angry high school students to the streets and placing popular interior minister Manuel Valls in the midst of a hailstorm of criticism. AFP PHOTO / ARMEND NIMANI

رفضت فتاة ولدت لأبوين من كوسوفا عرضا تقدم به الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند يقضي بعودتها إلى فرنسا من دون والديها اللذين رحّلت معهما إلى بلدهم الأصلي، وهي الخطوة التي أثارت احتجاجات واسعة بفرنسا.

Published On 20/10/2013
RESTRICTED TO EDITORIAL USE - MANDATORY CREDIT " AFP PHOTO /HEALTH AGENCY OF PALERMO/ NINO RANDAZZO " - NO MARKETING NO ADVERTISING CAMPAIGNS - DISTRIBUTED AS A SERVICE TO CLIENTS - A picture released by the Health Agency of Palermo on October 3, 2013 shows the covered bodies of migrants at the Lampedusa port on October 3, 2013. At least 92 people drowned and around 200 were believed missing after a boat carrying up to 500 African asylum seekers caught fire and sank off the Italian coast early on October 3, 2013.

تواصلت ردود الفعل الأوروبية على مأساة غرق مئات المهاجرين الأفارقة قرابة جزيرة لامبيدوزا الإيطالية، حيث طالبت بلجيكا بوضع سياسة شاملة للهجرة غير الشرعية، كما دعا رئيس وزراء فرنسا الدول الأوروبية لإيجاد حل سريع لمشكلة المهاجرين غير الشرعيين للقارة.

Published On 5/10/2013
Paris, Paris, FRANCE : French President Francois Hollande (L) speaks with UN High Commissioner for Refugees (UNHCR) Antonio Guterres, during a meeting at the Elysee Palace in Paris, on October 16, 2013 AFP PHOTO POOL /ERIC FEFERBERG

تعهدت فرنسا أمس الأربعاء باستقبال 500 لاجئ سوري تلبية لطلب من الأمم المتحدة، حسب ما ذكرته المفوضية العليا للاجئين بالمنظمة الأممية. جاء ذلك بعد خطوة ألمانية مماثلة وعدت خلالها باستقبال خمسة آلاف لاجئ سوري ضمن برنامج لاستيعاب بعض اللاجئين السوريين في لبنان.

Published On 17/10/2013
مظاهرات طلابية بفرنسا احتجاجا على ترحيل طالبين

تظاهر طلاب مدارس ثانوية في فرنسا أمس الجمعة احتجاجا على ترحيل الداخلية الفرنسية زميلين لهم. ورفع المتظاهرون شعارات مناهضة للحكومة تطالبها بالتراجع عن قرار الترحيل.

Published On 19/10/2013
المزيد من رأي عام
الأكثر قراءة