القبض على أميركي بتهمة مساعدة القاعدة

ألقت السلطات الأميركية القبض أمس الجمعة على شاب من سكان نيويورك عمره 25 عاما بتهمة محاولة السفر إلى اليمن للانضمام لتنظيم القاعدة في جزيرة العرب.

وأظهرت وثائق المحكمة اتهام الشاب الذي يدعى ماركوس ألونسو زيا بمحاولة الانضمام إلى التنظيم وتقديم العون له، ووجه له الادعاء تهم التخطيط للمشاركة في عمليات للقاعدة خارج الولايات المتحدة من شأنها أن تتسبب في قتل أشخاص.

ووجهت لزيا كذلك تهمة تمويل جماعات مرتبطة بالقاعدة، ومحاولة تدمير أجهزة الكمبيوتر الخاصة به حين علم أنه سيخضع للتحقيق. إلا أن المحققين تمكنوا من استعادة الوثائق التي تم محوها ومن ضمنها إصدارات لمجلة "إنسباير" التي تصدرها القاعدة.

وبيّن الادعاء أن زيا سلّم سلاحا ناريا يعود له لأحد معارفه قبل محاولته السفر لليمن، وتمت مصادرة السلاح.

ومن العمليات الكبرى التي قام بها تنظيم القاعدة في جزيرة العرب واستهدفت الولايات المتحدة، قيام أحد عناصره عام 2009 بمحاولة تفجير طائرة ركاب كانت متجهة إلى ديترويت بالولايات المتحدة.

وقام بالعملية عمر فاروق عبد المطلب الذي يحمل الجنسية النيجيرية، وقد أحدثت الطريقة التي استخدمها ضجة كبيرة، حيث خبأ عبوة ناسفة في ملابسه الداخلية، الأمر الذي أدى إلى استحداث طريقة التفتيش الجسدي الكامل بواسطة الأشعة السينية، واعتبرها الكثير من الأميركيين تعديا على خصوصياتهم.

‪عمر فاروق عبد المطلب حاول عام 2009 تفجير طائرة تابعة لشركة نورث ويست الأميركية‬ عمر فاروق عبد المطلب حاول عام 2009 تفجير طائرة تابعة لشركة نورث ويست الأميركية (الأوروبية)

خمس تهم
ويواجه زيا خمس تهم جنائية: تهمة بالتخطيط للقتل في بلد أجنبي وتهمتين بمحاولة تقديم الدعم لإرهابيين أو منظمات إرهابية وتهمتين بعرقلة سير التحقيقات.

وقالت ممثلة الادعاء عن المنطقة الشرقية لنيويورك إنه "رغم أن زيا ولد ونشأ في الولايات المتحدة فإنه يشتبه في أنه خان بلده وحاول السفر إلى اليمن كي ينضم إلى تنظيم إرهابي".

وقالت سلطات الادعاء الاتحادية إنه تم إلقاء القبض على زيا في منزله في برنتوود في نيويورك.

وأضافت أن زيا حاول في يناير/كانون الثاني 2012 السفر من نيويورك إلى اليمن لكن مسؤولي الجمارك في بريطانيا اعترضوا سبيله بينما كان يحاول تغيير طائرته وأعادوه للولايات المتحدة وحين فشلت محاولته الوصول لليمن ساعد شابا عمره 18 عاما يدعى جوستن كاليبي في محاولة القيام بنفس الرحلة في يناير/كانون الثاني الماضي.

وأوردت وثائق المحكمة أن كاليبي اعتقل لدى محاولته الصعود إلى طائرة متجهة إلى سلطنة عمان واتهم بمحاولة تقديم الدعم لإرهابيين.

المصدر : رويترز

حول هذه القصة

كشف تنظيم القاعدة في جزيرة العرب عن سر العبوة الناسفة التي استخدمها النيجيري عمر فاروق عبد المطلب في محاولته لنسف طائرة ركاب أميركية عشية أعياد الميلاد أواخر العام الماضي. وتوعد التنظيم أميركا والغرب بعمليات كبرى قادمة.

18/2/2010

أصدرت محكمة اتحادية أميركية أمس الخميس حكما بالسجن مدى الحياة على النيجيري عمر فاروق عبد المطلب المتهم بمحاولة تفجير طائرة أميركية وهي في طريقها إلى ديترويت عام 2009.

19/2/2012

تعهد الرئيس الأميركي باراك أوباما بأن تواصل بلاده ملاحقة الإرهابيين، وذلك بعد عمليتين للقوات الخاصة الأميركية في الصومال وليبيا نهاية الأسبوع الماضي، أدت إحداهما إلى اعتقال القيادي المفترض في القاعدة أبو أنس الليبي، لكن أوباما رفض التعليق على شرعية هذه العملية.

9/10/2013

رجح مسؤولون أميركيون أن تبقى حركة الشباب المجاهدين الصومالية مصدر تهديد رئيسي في منطقة القرن الأفريقي، وحذروا من استمرار نمو الحركات التي وصفت بـ”العنيفة والمتطرفة”، في حين تعهد الرئيس الأميركي باراك أوباما بأن تواصل بلاده ملاحقة من وصفهم بالإرهابيين.

9/10/2013
المزيد من جريمة منظمة
الأكثر قراءة