إقالة نائب وزير الدفاع الروسي

Russian President Vladimir Putin attends a meeting on presenting the Russian President's 2014-16 Budget Message in the Kremlin in Moscow, Russia, 13 June 2013. EPA/MIKHAIL KLIMENTYEV / RIA NOVOSTI / KREMLIN POOL
undefined

أصدر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مرسوماً بإعفاء نائب وزير الدفاع، أوليغ أوستابينكو من منصبه، وصرفه من الخدمة العسكرية.

وذكر بيان للدائرة الصحافية التابعة للكرملين، أن المرسوم الرئاسي بإعفاء أوستابينكو، دخل حيز التنفيذ منذ توقيعه أمس الأربعاء، غير أن البيان لم يذكر أسباب إعفائه.

وكانت وسائل إعلام روسية أعلنت في وقت سابق، أن نائب وزير الدفاع قد يكون مرشحاً لشغل منصب رئيس وكالة الفضاء الروسية روسكوسموس. وقال مصدر في مجال الصناعات الصاروخية الفضائية إن الرئيس الحالي للوكالة، فلاديمير بوبوفكين، سيقال قريباً.

وتجدر الإشارة إلى أن روسيا شهدت خلال السنة الماضية عدداً من عمليات إطلاق الصواريخ الفاشلة إلى الفضاء، كان أبرزها سقوط صاروخ بروتون -أم في 2 في يوليو/تموز الماضي بعد مضي 12 ثانية على إطلاقه وهو يحمل ثلاثة أقمار اصطناعية.

ويذكر أن أوستابينكو ولد في أوكرانيا عام 1957، وبعد إتمام دراساته في الأكاديمية العسكرية، خدم على مدى عشر سنوات في القوات الصاروخية الإستراتيجية حتى العام 1989، قبل أن ينتقل إلى قوات الفضاء، وشغل العديد من المناصب القيادية، حتى وصل إلى منصب قائد قوات الدفاع الجوي الفضائي لروسيا الاتحادية عام 2008.

والجدير بالذكر أن وزارة الدفاع الروسية تعاني من فضيحة مالية كبيرة، وتواجه ثماني قضايا جنائية بشأن اختلاس الممتلكات العامة وإلحاق خسائر تقدر بنحو 130 مليون دولار بالميزانية العامة، أقيل على إثرها أناتولي سيرديوكوف في 6 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي.

المصدر : يو بي آي