والد سنودن يصل إلى موسكو لرؤية ولده

وصل إلى العاصمة الروسية موسكو اليوم الخميس والد إدوارد سنودن المتعاقد السابق في وكالة الأمن القومي الأميركي والمخابرات الأميركية سي آي أي، والذي منحته روسيا حق اللجوء المؤقت بعد صدور أمر توقيف بحقه في الولايات المتحدة لتسريبه وثائق تتعلق بالأمن القومي الأميركي.

وقال لون سنودن للصحفيين في المطار إنه يأمل أن يرى ابنه وأوضح أيضا أنه ليس هناك اتصال مباشر بين سنودن الابن والعائلة، وأضاف قائلا "أشعر بالامتنان لأن ابني بأمان ويتمتع بالحماية والحرية".

وكان سنودن الابن قد فرّ إلى هونغ كونغ بعد تسريبه الوثائق التي نشرتها صحيفة غارديان البريطانية في يونيو/حزيران الماضي، واتجه إلى موسكو بعد ذلك حيث ظل عالقا في أحد مطاراتها خمسة أسابيع قبل أن يمنح حق اللجوء المؤقت، الأمر الذي أضاف المزيد من التوتر للعلاقات الروسية الأميركية.

ولم تفصح السلطات الروسية أو محامي سنودن الروسي أناتولي كوتشيرنا عن مكان وجوده، إلا أنه تسربت معلومات عن أن المتعاقد الهارب يسعى للوصول إلى أحد بلدان أميركا اللاتينية. يذكر أن حق اللجوء الممنوح لسنودن يجب أن ينظر فيه ويجدد سنويا.

وبشأن توقعاته لمستقبل ولده، أوضح سنودن الأب "أنا لست متأكدا من أن ابني سيعود إلى الولايات المتحدة مرة أخرى، ولكن هذا قراره فهو رجل بالغ. أنا والده وأحب ابني، ومن المؤكد أنني آمل بفرصة لرؤية ابني مجددا".

وقال الوالد إنه لا يعرف إلى حد الآن دوافع ولده من تسريب تلك الوثائق، إلا أن ما يعرفه جيدا أن ابنه لم يتعاط في تسريب أو نشر أية وثائق منذ وصوله إلى روسيا، وأن همه الأول هو أن يحافظ على سلامته وصحته.

المصدر : رويترز

حول هذه القصة

نفى محامي الموظف السابق في الاستخبارات المركزية الأميركية إدوارد سنودن السبت تقارير صحفية تفيد بأن موكله بقي في القنصلية الروسية في هونغ كونغ قبل وصوله إلى موسكو، مؤكدا في الوقت ذاته أن سنودن لم يقم بتسريب أي شيء من روسيا.

31/8/2013

قالت مجلة دير شبيغل الألمانية الأسبوعية إن وكالة الأمن القومي الأميركي (أن أس إيه) قامت بالتجسس على الاتصالات الداخلية لموظفي قناة الجزيرة ومديرها عام 2006، وذلك استنادا إلى وثائق حصلت عليها من أرشيف إدوارد سنودن المحلل الأمني السابق بالوكالة.

1/9/2013

دافع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الأربعاء عن الموظف السابق في وكالة الأمن القومي الأميركي اللاجئ في روسيا إدوارد سنودن وقال إنه يعتبر نفسه “مدافعا عن حقوق الإنسان”، ووصفه بأنه شخص لديه طريقة تفكير مختلفة حكم على نفسه بمصير صعب.

4/9/2013

يتوقع أن يكون مسرب المعلومات الأميركي إدوارد سنودن ضمن المرشحين هذا العام لنيل جائزة “سخاروف” لحرية الفكر التي يقدمها البرلمان الأوروبي، مما ينذر بمزيد من التوتر بين الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي بشأن التسريبات الاستخباراتية.

11/9/2013
المزيد من أمن وطني وإقليمي
الأكثر قراءة