خطأ بشري يرفع الإشعاع حول فوكوشيما

قالت الشركة المشغلة لمحطة نووية يابانية معطلة اليوم الخميس، إن مستوى الإشعاع في مياه البحر القريبة من أحد مفاعلات فوكوشيما المعطلة ارتفعت هذا الأسبوع إلى أعلى مستوياتها منذ عامين.

وقفزت مستويات الإشعاع أمس الأربعاء بعد خطأ اقترفه أحد العاملين أدى لارتفاع مستوى الإشعاع في مياه البحر المحيطة بالمحطة إلى 13 ضعفا مقارنة باليوم السابق، وتعرض ستة عمال إلى تماس مباشر مع المياه الملوثة.

وكانت محطة فوكوشيما قد تعرضت لزلزال قوي نتج عنه أمواج مد عاتية "تسونامي" في مارس/آذار من عام 2011.

والمحطة عبارة عن محطة للطاقة الكهربائية تشغلها شركة كهرباء طوكيو "تيبكو".

وقد تسبب الزلزال في انصهار قلب ثلاثة من مفاعلات المحطة وانفجارات هيدروجينية.

وتواجه تيبكو مشاكل في إبقاء درجة حرارة المفاعلات منخفضة، وتقوم بصب مئات الأطنان من المياه للتبريد وللسيطرة على ارتفاع الإشعاعات في مياه المحطة.

وفي حادث وقع أمس الأربعاء نزع عامل عن طريق الخطأ أنبوبا متصلا بنظام للمعالجة مما أدى إلى تدفق سبعة أطنان من المياه الملوثة بالإشعاعات إلى مياه البحر.

وقد تكرر وقوع حوادث مماثلة بالمحطة التي تقع على بعد 220 كيلومترا شمالي العاصمة طوكيو، الأمر الذي يثير قلقا وشكوكا في قدرة تيبكو على القيام بعملية تطهير معقدة من المتوقع أن تستغرق عشرات السنين.

المصدر : رويترز

حول هذه القصة

عبرت وكالة المراقبة النووية في اليابان عن خشيتها من حدوث تسربات أخرى من خزانات بمحطة فوكوشيما النووية بعد اكتشاف تسرب مياه ملوثة بدرجة عالية من إحدى الحاويات التي بنيت على عجل، الأمر الذي ربما يجعل هذه التسربات بداية لكارثة جديدة.

22/8/2013

قالت الشركة المسؤولة عن تشغيل محطة فوكوشيما النووية باليابان إن نسبة الإشعاع قرب خزان يحوي مياها ملوثة في المحطة ارتفعت إلى 18 ضعفا، مما يبرز صعوبة السيطرة على التسرب الإشعاعي بعد عامين من وقوع كارثة فوكوشيما.

1/9/2013

هز زلزال قوي صباح اليوم الأربعاء مناطق في شرق اليابان بينها طوكيو وفوكوشيما، دون أن يتسبب في خسائر بشرية أو مادية تذكر. كما لم يلحق الزلزال ضررا بالمنشآت النووية, ومنها محطة فوكوشيما التي لحق بها ضرر كبير قبل أكثر من عامين.

4/9/2013

تبدأ اليابان اليوم الأحد وقف آخر مفاعلاتها النووية العاملة للصيانة لتخلو البلاد بذلك لفترة غير محددة من المفاعلات النشطة في ظل معارضة شعبية قوية لمواصلة استغلال الطاقة النووية بعد التسرب النووي من مفاعل فوكوشيما قبل أكثر من عامين.

15/9/2013
المزيد من بيئي
الأكثر قراءة